
Titre : | تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية : لأطفال ما قبل المدرسة |
Auteurs : | بدوي، رمضان مسعد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | الأردن : دار الفكر الجامعي, 2003 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-07-388-6 |
Format : | 416 ص. / رسومات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المهارات الرياضية؛ تعليم الرياضيات؛ رياض الأطفال؛ معلمة الحضانة؛ أنشطة رياضية؛ استراتيجيات تعليم الرياضيات؛ الوسائل التعليمية |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية تربوية شاملة ومتكاملة تُعَد دليلاً عملياً وأكاديمياً للمربين وأولياء الأمور على حدٍ سواء، ولا يقتصر على مجرد سرد للمفاهيم الرياضية الأساسية التي يجب على الطفل تعلمها، بل يتعمق في الفلسفة التربوية التي تقول إن الرياضيات للأطفال الصغار هي ليست مجرد أرقام وحسابات، بل هي طريقة للتفكير والاستكشاف المنطقي للعالم من حولهم. يؤكد بدوي على أن بناء المفاهيم الرياضية يجب أن يتم بشكل تتابعي ومتراكم، من المحسوس إلى المجرد، مستنداً إلى نظريات التعلم والنمو المعرفي عند بياجيه وفيغوتسكي، مما يضمن أن تكون المهارات مُكتسبة بفهم حقيقي وليس بحفظ آلي. ينطلق الكتاب من تحديد الأهداف التربوية لتعليم الرياضيات في مرحلة الطفولة المبكرة، والتي تتركز حول تنمية التفكير المنطقي، وحل المشكلات، والفضول الفكري، فضلاً عن الإعداد للحياة والمدرسة. يُقسّم المؤلف المهارات الرياضية إلى مجالات رئيسية واضحة، تشمل: المفاهيم العددية (كالعد، والتعرف على الأرقام، ومبدأ الثبات)، المفاهيم الهندسية (التعرف على الأشكال وخصائصها)، مفاهيم القياس (الطول، الوزن، المساحة، الزمن)، وكذلك مفاهيم الأنماط والتصنيف والمقارنة. ما يميز العرض في كل فصل هو الربط الوثيق بين النظرية والتطبيق، حيث يقدم لكل مفهوم مجموعة غنية من الأنشطة العملية والإستراتيجيات التدريسية القابلة للتطبيق مباشرة في الفصل الدراسي أو المنزل. هذه الأنشطة مصممة لتكون قائمة على اللعب والاكتشاف، واستخدام المواد المحسوسة والمألوفة في بيئة الطفل، مما يجعل عملية التعلم طبيعية وممتعة. من النواحي التحليلية النقدية، يتميز الكتاب بتركيزه على التقويم المستمر والتقييم القائم على الملاحظة، حيث يوجه المربي لكيفية مراقبة تقدم الطفل وتحديد الصعوبات التي قد تواجهه مبكراً. كما يسلط الضوء على دور البيئة الغنية بالمثيرات الرياضية (الزوايا التعليمية، الأركان) في تحفيز التعلم الذاتي. ومع ذلك، يمكن القول إن قوة الكتاب تكمن في بعده التطبيقي العملي أكثر من كونه طرحاً نظرياً بحتاً، مما يجعله أداة فعالة للممارس التربوي. في الختام، يعد هذا الكتاب مرجعاً أساسياً يسد فجوة بين المناهج الأكاديمية والحاجة الميدانية، مشدداً على أن الإعداد السليم للمفاهيم الرياضية في هذه المرحلة العمرية الحرجة هو ليس ترفاً تعليمياً، بل هو حجر الأساس لبناء عقلية رياضية منطقية تمكن الطفل من النجاح في الرياضيات وفي مواجهة تحديات الحياة المستقبلية. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2923 | 370/732/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2924 | 370/732/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2925 | 370/732/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2926 | 370/732/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2927 | 370/732/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |