| Titre : | سيكولوجية الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة : مقدمة في التربية الخاصة |
| Titre original: | The psychology of children: with special needs: itroduction to special education |
| Auteurs : | مصطفى نوري القمش ; المعايطة، خليل عبد الرحمن, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | ط. 1 |
| Editeur : | عمان : دار المسيرة, 2007 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-359-7 |
| Format : | 374 ص. / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | التربية الخاصة؛ ذوو الاحتياجات الخاصة؛ التربية والتأهيل؛ صعوبات التعلم؛ اضطرابات التواصل؛ الإعاقة الانفعالية؛ الإعاقات المتعددة؛ الموهبة والتفوق؛ استراتيجيات التعلم؛ مدارس التربية الخاصة |
| Résumé : | يمثل هذا الكتاب عملاً مؤسسياً وشاملاً يهدف إلى تقديم رؤية متكاملة ونفسية وتربوية لفئة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو لا يكتفي بأن يكون مجرد مقدمة تقليدية، بل يغوص في الأعماق السيكولوجية لهؤلاء الأطفال، ساعياً إلى تفكيك الصور النمطية وبناء فهم قائم على المعرفة العلمية والمنهجية. حيث ينطلق الإطار النظري من الاعتراف بالاختلاف والتنوع البشري، مؤكداً على أن ذوي الاحتياجات الخاصة هم جزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع، مما يستدعي تهيئة البيئة المناسبة لتعليمهم وتأهيلهم بدلاً من محاولة "تصحيح" اختلافهم. يحلل الكتاب بمنهجية علمية الأسس النفسية والتربوية للتربية الخاصة، بدءاً من التعريفات والمفاهيم الأساسية (كالفرق بين الإعاقة والعجز والاحتياجات الخاصة)، مروراً بالتاريخ التطوري لخدمات هذه الفئة، ووصولاً إلى تصنيفاتهم وأنواعهم الرئيسية. يمتاز الكتاب بتحليله التفصيلي والشامل لأبرز فئات الإعاقة، حيث يخصص فصولاً مستقلة ومتعمقة لكل من: الإعاقة العقلية (التخلف العقلي)، صعوبات التعلم، الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية، اضطرابات التواصل، الإعاقة الحركية، والإعاقة الانفعالية (الاضطرابات السلوكية). في كل فصل، لا يقدم المؤلفان مجرد وصف سطحي، بل ينقبان عن الأسباب ، وخصائص التشخيص، والسمات السيكولوجية والسلوكية المميزة لكل فئة، مع التأكيد على الجانب النمائي للطفل وكيفية تفاعل الإعاقة مع مراحل نموه المختلفة. أحد أهم المحاور التي يركز عليها الكتاب، والذي يُعد من أبرز نقاط قوته، هو الجانب التطبيقي. فهو لا يقتصر على التشخيص النظري، بل يقدم إستراتيجيات وأساليب تربوية ونفسية عملية للتعامل مع كل فئة، بما في ذلك أساليب التدريس الفردي، وتصميم البرامج التربوية الفردية، وتعديل السلوك، وطرق دمج هؤلاء الأطفال في البيئة المدرسية والمجتمعية قدر الإمكان. كما يسلط الضوء على الدور المحوري للأسرة، مقدماً إرشادات عملية لأولياء الأمور للتعامل مع حالة طفلهم وتقديم الدعم النفسي والتربوي المناسب. بلغة واضحة وسلسة، ينجح المؤلفان في جعل الكتاب مرجعاً مناسباً لكل من الطالب الأكاديمي في مجالات التربية وعلم النفس، وكذلك للممارس التربوي والأسرة. يختم الكتاب برؤية مستقبلية تؤكد على أهمية الوقاية من الإعاقات من خلال البرامج المجتمعية والصحية، وضرورة تعزيز ثقافة الدمج المجتمعي الشامل، الذي لا يقبل فقط بوجود ذوي الاحتياجات الخاصة بل يقدر إمكاناتهم ويساعدهم على تحقيق أقصى قدر من الاستقلالية والاكتفاء الذاتي. باختصار، هذا الكتاب ليس مجرد مقدمة، بل هو دليل تحليلي شامل يربط بين النظرية والتطبيق، وبين الطفل وأسرته ومجتمعه. |
Exemplaires (19)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Educ. AR/1956 | 370/524/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/3003 | 370/524/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/3004 | 370/524/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/3005 | 370/524/12 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/3006 | 370/524/13 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/3007 | 370/524/14 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/3008 | 370/524/15 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/3009 | 370/524/16 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/3010 | 370/524/17 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/3011 | 370/524/18 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/3012 | 370/524/19 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/1957 | 370/524/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/1958 | 370/524/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/1959 | 370/524/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/1960 | 370/524/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/2999 | 370/524/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/3000 | 370/524/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/3001 | 370/524/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Educ. AR/3002 | 370/524/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

