Titre : | نظم رياض الأطفال : في الدول العربية والأجنبية: تحليل مقارن |
Auteurs : | شبل بدران, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : الدار المصرية اللبنانية, 2003 |
Collection : | آفاق تربوية متجددة |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-270-803-1 |
Format : | 223 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | رياض الأطفال في الدول العربية؛ رياض الأطفال في الدول الأجنبية؛ دراسة مقارنة في التربية؛ التعليم المبكر؛ التعليم قبل المدرسي؛ نظم التعليم ما قبل الابتدائي؛ التعليم المقارن؛ المقارنة التربوية؛ أنظمة التعليم |
Résumé : | يقدم الكتاب دراسةً أكاديميةً معمقة تهدف إلى تحليل وفهم الأنظمة التربوية لمرحلة الطفولة المبكرة في سياقين مختلفين: العالم العربي والعالم المتقدم (غالباً ما يشمل دولاً مثل الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، اليابان، وفنلندا)، ولا يقتصر على مجرد وصف هذه النظم، بل ينطلق من خلال منهجية التحليل المقارن لتشريح أوجه التشابه والاختلاف، ساعياً إلى تحديد مواطن القوة والضعف، واستخلاص الدروس والعبر التي يمكن أن تفيد في تطوير واقع رياض الأطفال في الدول العربية. يناقش الكتاب، من منظور تحليلي، الأطر الفلسفية والفكرية التي تُبنى عليها رياض الأطفال في كل من الدول العربية والأجنبية، موضحاً كيف أن الفلسفة التربوية السائدة في الغرب (كتركيزها على الاستقصاء واللعب والتطور الشامل للطفل) تختلف في كثير من الأحيان عن تلك السائدة في بعض الدول العربية، التي قد لا تزال تتأثر بمناهج أكثر تقليدية وتركيزاً على الجانب الأكاديمي المبكر. كما يسلط الضوء على الهيكل الإداري والتنظيمي لهذه النظم، مشيراً إلى دور الحكومات المركزية في الدول العربية مقابل نماذج لا مركزية أو ذات مشاركة مجتمعية أوسع في الدول الأجنبية. من خلال المقارنة، يتعمق الكتاب في عناصر العملية التعليمية ذاتها، فيقارن بين المناهج وطرق التدريس، حيث يُظهر كيف تتحول المناهج في النماذج الأجنبية الرائدة من التلقين إلى التعلم القائم على اللعب الموجه وحل المشكلات، بينما قد تركز بعض المناهج العربية على تعلم المهارات الأساسية (كالقراءة والكتابة) في سن مبكرة. كما يبحث في إعداد وتأهيل المعلمين، كاشفاً عن الفجوة في نظام الإعداد والتدريب المستمر بين المعلم في الدول المتقدمة، الذي يُعدّ بوصفه باحثاً وميسراً لعملية التعلم، ونظيره في العديد من الدول العربية، الذي قد يُقتصر إعداده على الجوانب الإجرائية. لا يغفل الكتاب عن تحليل البيئة المادية والصفية ومدى ملاءمتها للنمو النفسي والحركي للطفل، وكذلك دور الأسرة والمجتمع كمشارك فاعل في العملية التربوية في النماذج الأجنبية مقابل دور قد يكون أقل فعالية في النماذج العربية. وأخيراً، يختتم الكتاب تحليله بتقديم توصيات واستراتيجيات واضحة لتطوير نظم رياض الأطفال في العالم العربي، مستفيداً من الدروس المستخلصة من النماذج العالمية الناجحة، مع التأكيد على أهمية صياغة نموذج عربي أصيل يأخذ بعين الاعتبار الخصوصية الثقافية والاجتماعية، مع استيعاب المبادئ التربوية الحديثة التي تضع مصلحة الطفل وتنميته الشاملة في القلب من العملية التعليمية. |
Exemplaires (6)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1784 | 370/754/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Educ. AR/2981 | 370/754/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2982 | 370/754/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2983 | 370/754/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1783 | 370/754/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1785 | 370/754/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |