Titre : | منهج التفكير العلمي في الكتاب والسنة بين علماء الأصول و أعلام الإتجاه الحدائي العربي : أركون ة الجابري نموذجا |
Auteurs : | محمودي، عمر ; بن حرز الله، عبد القادر |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | جامعة باتنة 1 |
Année de publication : | 2018/2019 |
Format : | 297 ص. / 29 سم. |
Note générale : | قرص مضغوط |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 210 (sciences islamiques) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الجابري ; منهج التفكير العلمي ; الكتاب و السنة ; علماء الأصول ; أعلام الإتجاه الحدائي العربي ; أركون |
Résumé : | فإن هذا البحث يأتي في إطار الدفاع عن الكفاية المنهجية لعلم أصول الفقه ومقدرته العلمية في استنطاق نصوص القرآن والسنة. فرغم المكانة العالية التي تبوّأها علم الأصول، لم يكن ليسلم من اله اّ زت التي أحدثتها دو ا رت التّاريخ المشحونة بتحديات الواقع وتطوّر التّيا ا رت الفكرية وأثر الفلسفات الوافدة، وقد ا رفق هذه الوضعية الحرجة التي واجهها علم أصول الفقه بروز تساؤلات جديدة حول كفايته المنهجية، ومن ثمّ طرحت فكرة الم ا رجعة والفحص لما يقدّمه هذا العلم من مسالك في التفكير وطرق التعامل مع النص والواقع ومتطلبات الظروف الجديدة. ولا يعزب عن ذهن المتتبع للم ا رحل التي كان يمرّ بها علم الأصول ذلك الجوّ المشحون الذي بدأت فيه دعوات التجديد تتصاعد شيئا فشيئا منذ بدايات القرن الماضي، خاصة بعد بروز كتاب "الموافقات" للشّاطبي لساحة الدّرس، لتزداد حدّة الإشكالية بعد تنشيط وتفعيل الطروحات المبثوثة في أعمال المستشرقين ومختلف مناهج النّقد الغربية، ليؤول الوضع أخي ا ر إلى بلورة مشاريع مُنَظّمة ينادي بها شكل جديد في التّفكير المنهجي وهو المنهج الحداثي، حيث دعا هذا التّوجه إلى إ ا زحة علم أصول الفقه، واستبداله بمناهج نقدية حديثة غربية؛ لأنّ علم أصول الفقه في هذا المنظور الحداثي، لا يرقى إلى تطلعات التّفكير العلمي القويم والسديد الذي من شأنه أن يقدم ق ا رءة تحمل حلولا لمختلف التحديات والأزمات التي تعاني منها الأمّة الإسلامية على مختلف الأصعدة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية... هذا ما جعلها تتدهور إلى أن آلت إلى ما هي عليه الآن من التّخلف والانحطاط. ومن أجل تقديم نموذج ق ا رئي من شأنه تحقيق شرط النهوض الحضاري لهذه الأمة وتطلعاتها، دعا التوجّه الحداثي إلى ضرورة تبنّي طروحات الفكر الحداثي الذي يعبر حقيقة في اعتقادهم عن التفكير العلمي السليم، ويتجلى هذا في مختلف مناهج النّقد الغربيّة - - والتي كانت سببا في تطور أوروبا واخ ا رجها من عصر الظلمات والتخلف إلى عصر التنوير والازدهار، هذا بعد تقديمه الفكر الحداثي الغربي في صيغته العربيّة، ليصبح لدينا ما - - يسمّى الفكر الحداثي العربي. |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
THE/19/114 | D/210/206/1 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |