Titre : | الاصلاح التربوي عند الشيخ محمد عبده |
Auteurs : | ميلود، قرفة, Auteur ; زنداقي، صالح, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, 2023 |
Format : | 513 ص. / مصور / 29 سم. |
Accompagnement : | 1 CD |
Note générale : | قائمة المصادر والمراجع، الملاحق |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 210 (sciences islamiques) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التربية ; الاصلاح ; الاصلاح التربوي |
Résumé : | تتناول هذه الدراسة بحثا بعنوان؛ "الإصلاح التربوي لمحمد عبده" والذي من المقرر أن يكون على النحو التالي؛ مقدمة، وبحث تمهيدي، وثلاثة فصول، وخاتمة. وقد تم تعريف الموضوع في المقدمة، وأسباب الشيء وأهميته وأهدافه، والمنهج المتبع أثناء البحث والدراسات السابقة ذات الصلة، وكذلك الخطة المعتمدة في البحث، وتم عرض مفاهيم الدراسة المحورية في البحث التمهيدي، حيث انتشر مفهوم الإصلاح الناتج عن الفساد، وكذلك شرح مفهومي التعليم والإصلاح التربوي الذي قدمه محمد عبده حيث أعطى الأخير أهمية كبيرة أكثر من أي مجال آخر في دراسته. وتظهر أهمية هذه الدراسة في رسالة الإصلاح التربوي التي يحملها محمد عبده حيث يعطي الأولوية لتحرير الأمة العربية من قيود التخلف والجهل، ودفعها إلى أن تكون أمة أكثر تطوراً وثقافة وتعليماً. مما يجعل هذا الإصلاح التربوي إجابة عملية للإشكالية المطروحة في هذه الدراسة. تم التركيز في الفصل الأول على حياة محمد عبده بالتفصيل، مع الأخذ في الاعتبار الأوضاع السياسية والدينية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والمفاهيمية التي أحاطت به في عصره، والأسباب الذاتية والخارجية التي ساهمت في ذلك. ووجهه إلى التركيز على الإصلاح التربوي بدلاً من المجالات الأخرى. وخصص الفصل الثاني للحديث عن المنهج الذي اتبعه محمد عبده، مع بيان المصادر المعتمدة في هذه الدراسة، والتي أعطى فيها "القرآن" و"السنة" الأولوية القصوى مع مراعاة العلوم التربوية والإنسانية الأجنبية. والمحاولات العربية التي اعتمد عليها في هذه الدراسة، فضلا عن ذكر سبل الإصلاح التربوي التي ركز فيها على المؤسسات التعليمية والدينية مثل الجامع الأزهر في مصر، والمدارس التعليمية، إضافة إلى المؤسسات الخيرية. الجمعيات والمؤسسات الحقوقية، حيث أصلح بعض الاضطرابات وطبقها في مجال الإصلاح التربوي، بالإضافة إلى أنه اعتمد على المصادر المنشورة المختلفة كالصحف مثل صحيفة "الواقعة" المصرية، و"الأهرام"، "الحرة" و"الوثيقة" و"العروة" و"المنار"، كما تعلق بالعديد من المفكرين والسياسة العرب والأجانب ومناقشتهم ومراسلتهم. الملخصات 488 لتوضيح إصلاحاته التربوية، بالإضافة إلى أن الدراسة تناولت مجالات الإصلاح التربوي المختلفة من حيث السياسات والكفايات والممارسات والأساليب والبرامج والمؤسسات التعليمية التي استخدمها في عملية بحثه، لينتهي هذا الفصل بأهم خصائص إصلاحه التربوي. الإصلاحات التربوية التي أولى فيها أهمية كبيرة لجزء التقييم من حيث؛ النهضة، الأصالة، المعاصرة، التكامل، الموضوعية، الرداءة، المرونة، البساطة. بينما خصص الفصل الثالث لتثمين محاولة الإصلاح التربوي عند محمد عبده مخططة في مقترحين، الأول الجوانب الإيجابية على مستوى الإصلاح التربوي، وبشكل أدق التركيز على التعليم وانتهاز الفرص السياسية لأنه قوي بمعنى الكلمة. التطبيق، واستخدام وسائل الإعلام وخاصة المجلات كوسيلة لنقد العديد من الاضطرابات في المجال من أجل دفع عجلة التنمية، وإنشاء المزيد من المؤسسات التعليمية من أجل التوعية للزراعة والإصلاح، بالإضافة إلى إقامة الندوات العلمية وإجراء التكوينات للمتخصصين التربويين وإيفاد البعثات العلمية للتكوينات الأجنبية لتعزيز مستوى الإصلاح التربوي المستهدف، بالإضافة إلى تجديد أساليب التدريس والمناهج لتحفيزهم أكثر نحو التعلم، وقد أدى ذلك فيما بعد إلى ظهور العديد من الإصلاحيين الآخرين الذين كان من المفترض أن يحملوا وعن رسالة محمد عبده في الإصلاح التربوي مثلا؛ "محمد رشيد رضا" في بلاد الشام، و"محمد طاهر بن عاشور"، و"عبد الحميد بن باديس" وآثاره الإيجابية التي وصلت إلى العالم العربي. ومن ناحية أخرى كان هناك بعض الجوانب السلبية في هذا الإصلاح التربوي مثل؛ طلب المساعدة من المستعمرة البريطانية والاقتراب من قيمها الدخيلة للاستفادة منها، لكنه بذلك أعطاها شرعية لاستعمار مصر، بالإضافة إلى أنه ركز على الإصلاح الخارجي بدلاً من الإصلاح الداخلي الذي يشكل جسراً. نحو إقامة الإصلاح التعليمي الهادف، علاوة على انخفاض الإنتاجية العلمية والصناعية التي كانت بدورها نقطة قوة الدول الغربية التي تخضع الأمة الإسلامية تحت سلطتها، فضلا عن التركيز على الإصلاح التعليمي على الرغم من المجالات الحيوية والمهمة الأخرى التي نتجت عنها. في الخلل بينهما، دون أن ينكر دخوله إلى المنتديات الماسونية والدعوة إلى التقريب بين الأديان مما تسبب في ظهور دعاة ماسونيين |
En ligne : | أطروح_الإصلاح_التربوي_عند_الشيخ_محمد_عبده_للطالب_ميلود_قرفة.pdf |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
THE/24/53 | D/210/334/1 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |