Titre : | تجليات الحداثة في الشعر الجزائري من 1990إلى 2010 : دراسة في الرؤيا و التشكيل |
Auteurs : | كروش، خديجة, Auteur ; جاب الله، أحمد, Directeur de thèse ; جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, Éditeur scientifique |
Type de document : | texte imprimé |
Année de publication : | 2019 |
Format : | 366 ص. / مصور / 29 سم. |
Accompagnement : | CD |
Note générale : | قائمة المراجع والمصادر، الملاحق |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 810 (Littérature arabe) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الشعر الجزائري ; التشكيل ; الرؤيا ; تجليات الحداثة |
Résumé : | لقد شھدت الحداثة في الشعر والأدب بعامة اھتمامات نقدية واسعة لما تبطنھ من اختلافات ، وتناقضات، ومحمولات وخلفيات تاريخية، وفلسفية، ودينية فتعددت مفاھيمھا وأصبح من المتعذر القبض عليھا غير أن المتأمل فيھا لا ينكر دعوتھا لضرورة مسايرة الشعر للتحولات وكسر السائد والمألوف . وقد أنصت الشعر الجزائري خاصة في مرحلة السبعينيات والثمانينيات لدعوتھا فعبرت نصوصھ عنھا وخلفت آثارا حداثية جمالية ، لكنھا لا تخلو من مطبات . وقد واصل شعراء التسعينيات والعقد الأول من الألفية الثالثة السير على خطى السابقين من حيث الاھتمام بالحداثة الشعرية استجابة لمبدأ الحياة الذي يجھر بالاستمرارية والحركية. إن اللجوء إلى البحث الموسوم ب:تجليات الحداثة في الشعر الجزائري من ( 1990 إلى 2010 )دراسة في الرؤيا والتشكيل له مبرراته التي تنوعت بين ماهو ذاتي وموضوعي ويمكن إجمالهما في النقاط الآتية:_ضرورة التوقف عند كل مرحلة من المراحل التي يقطعھا الشعر الجزائري وإبراز وجوه حداثتھ وما أنجزه .و لايمكن أن يكون – في حدود علمنا- عقد واحد كافيا لاستجلاء تجليات الحداثة وتنوع ظواھرھا . _الرغبة في تحديد موقع الشعر الجزائري خلال الفترة محل الدراسة من الحداثة الشعرية العربية ، وفھم تجلياتھا لفھم الذات الجزائرية وفھم الآخر. _البحث عن خصوصيات الشعر الجزائري وكيفية تعاملھ مع الحداثة الشعرية العربية التي تحفل بالمزالق والمخاطر لخلفياتھا المختلفة، والمتعددة . _قلة الدراسات المتعلقة ببعض تجليات الحداثة في الشعر الجزائري خاصة ما تعلق منھا بالرؤيا، وبعض خصوصيات التشكيل اللغوي والبصري.ومن ثمة فإن الاھتمام بھا يشكل استكمالا ودعما لمشروع الحداثة في الشعر الجزائري . _كما لايمكن للمرء أن ينكر ما لمحبة الشعر والشعر الجزائري خصوصا عبر متعة القراءة دافعا لهذه الدراسة لقد شكلت ھذه المبررات جملة من التساؤلات التي اختمرت عبر الزمن: ما ھي المكونات النصية الشعرية التي تجلت عبرھا الحداثة ؟ ھل يمكن توقع وجود ظواھر نصية حداثية متعلقة بشاعر دون آخر؟ھل يمكن أن تتباين الحداثة في الشعر الجزائري بين عقد وآخر في كيفية تلقيھا واستيعابھا ؟ھل جسدت الحداثة في ھذه الفترة فعل القطيعة مع ماسبقھا أم أنھا استمرار لھا؟ھل حقق الشاعرالجزائري الحداثي ما كان متوقعا منھ ؟. إن التساؤلات السابقة قادت إلى وضع خطة منھجية تضطلع بمحاولة البحث عن إجابات فتضمن البحث مدخلا وأربعة فصول ،عنون المدخل ب: مقاربات مفاھيمية في مصطلحات البحث ومسارات الشعر الجزائري قبل 1990 . ليحمل الفصل الأول عنوانا لأولى تجليات الحداثة في الشعر الجزائري لفترة التسعينيات والعقد الأول من الألفية الثالثة موسوما ب: خصوصيات الرؤيا وحداثيتھا في الشعر الجزائري خلال العقدين فركزت الدراسة على مباحث تعكس ھذه الخصوصية تمثلت في: الرفض والتمرد، الصوفية، التراجيدية الأنثوية.مستندين في ذلك إلى المدونات الشعرية. أما الفصل الثاني فقد اشتغل على التشكيل الحداثي للغة والصورة الشعرية إذ تضمن المبحث الأول المتعلق بدراسة دوال اللغة بتبيان حداثة المفردات، كاللغة الجسدية، واللونية ، والحروفية، والجسدية واليومية والعامية ، واللغة السردية والدرامية. والتناصية كما اھتم ھذا المبحث باستجلاء كيفية تشكيل ھذه الدوال عبر آليات حداثية كإھمال الإعراب ،واستغلال ال التعريف في غير ما وضعت لھ في الأصل، وإھمال الرسم الصحيح لبعض المفردات فضلا عن دراسة العلاقات بين دوال اللغة على مستوى الجملة الواحدة كالتقديم والتأخير والحذف .أما المبحث الثاني فقد عني برصد أنواع الصورة الشعرية الحداثية في المتن الشعري كالصورة الرمزية، والأسطورية، والسينمائية. ولاغرو أن أھم قضية حداثية يعكسھا الفصل الثالث : أنماط التشكيل الحداثية للموسيقى الشعرية فدرس ھذا المكون الشعري من خلال عدة أنماط موسيقية شكل النمط الأول الشكل العمودي بدايات وأوھاما للحداثة، أما الثاني فتمثل في شعر التفعيلة ببسط آلياتھ الموسيقية الداخلية والخارجية كالتكرار،والتدوير،والقافية ,والبحور المفردة، والمركبة والتداخل . |
En ligne : | اطروحة دكتوراه.pdf |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
THE/19/142 | D/810/280/1 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |
THE/19/143 | D/810/280/2 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |
THE/19/144 | D/810/280/3 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |
THE/19/145 | D/810/280/4 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |
THE/19/146 | D/810/280/5 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |