Titre : | التلقي في المسرح الجزائري المعاصر : مسرحيات الأقوال والأجواد والليثام لعبد القادر علولة أنموذجا |
Auteurs : | رية، أحمد, Auteur ; زبادية، محمد لخضر, Directeur de thèse ; جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, Éditeur scientifique |
Type de document : | texte imprimé |
Année de publication : | 2020 |
Format : | 432 ص. / مصور / 29 سم. |
Accompagnement : | 1CD |
Note générale : | قائمة المصادر والمراجع، الملاحق |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 810 (Littérature arabe) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التلقي ; الأجواد ; أفق التوقع |
Résumé : | تقدم هذه الأطروحة مقاربة نقدية لهذه المشكلة استقبال في ثالوث علولة لعبد القادر (تصريحات. كريم والحجاب) أي أصبحت مشكلة الاستقبال عرض الدورة الحرجة عملية إبداعية قام بها المتلقي التواصل والتفاعل مع المؤلف وكشف الجانب الجمالي نص مقروء بالتوازي مع البحث عن نية المؤلف ، بحيث يمكن أن تنشأ علاقة تفاعلية بين المؤلف كمنتج للنص المسرحي ، النظر في العمل الإبداعي تجمع نقطة الالتقاء بين المؤلف ومنتجه النصي ، و المتلقي باعتباره جوهر عملية الاتصال التي ، في بدوره يمارس سلطته على النص بالاعتماد على قراءته حاسم وبصيرة للسماح له بالتعبير عن رأيه و لتقديم ملاحظات قيمة من شأنها أن تثري بالتأكيد لذلك يمكننا أن نقول أن ثالوث مثل النصوص الأخرى المسرحية تخضع لمستويات مختلفة من التفاعل سواء بين المنشئ والنص من خلال عمل هيكلة المؤلف أو التفاعل الذي يحدث بين النص نفسه ومتلقيه الهدف ، حاول عبد القادر علولة ابتكار أساليب جديدة في الكتابة المسرحية للتأكيد على فعل المشاركة فيها يتم الحصول عليها فقط من خلال مشاركة المتلقي كعامل مبدع ومساهم في كتابة النص برؤيته المكتسبة بالقراءة. إذا نظرنا إلى هذه الأساليب المختلفة ، فإننا سوف تجد الخارجة مما يسمى التراث الشعبي الشعبية "التي تمثل: الإبداع الفردي ، كتابة الهوية ، والبيئة النصية ، التي تتجلى بدورها كلغة نصية ، فلا شك أن الأخيرة تتطلب قارئًا مختص بمعرفة حدود الموضوع والممكن في النص. |
En ligne : | أحمد رية دكتوراه علوم التلقي في المسرح الجزائري المعاصر - مسرحيات الأقوال و الأجواد و اللثام لعب |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
THE/20/444 | D/810/333/1 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |
THE/20/445 | D/810/333/2 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |