Titre : | سيميائية اللغة والصورة في النص التفاعلي العربي : -روايات محمد سناجلة أنموذجا- |
Auteurs : | حمريط، ريمة, Auteur ; جاب الله، أحمد, Directeur de thèse ; جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, Éditeur scientifique |
Type de document : | texte imprimé |
Année de publication : | 2021 |
Format : | 278 ص. / مصور / 29 سم |
Accompagnement : | 1 CD |
Note générale : | قائمة المصادر والمراجع، الملاحق |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 810 (Littérature arabe) |
Catégories : | |
Mots-clés: | سيميائية اللغة والصور ; إشكاليات النص التفاعلي العربي |
Résumé : | ترتبط مشاكل النص التفاعلي ببياناته غير الملموسة بالتدخل في فعل الكتابة ، مما يطرح مشاكل مرتبطة بشرعية وجوده ومحتواه وآلياته. بدون هذا الحد ، فإنه يتجاوز مشكلة التجنس كنتيجة للتصادم مع هذا النص المفتوح للاستيعاب الأيقوني والديناميكي والصوتي. بسبب هذه الأساليب في التكيف والاستيعاب في القراءة ، بشكل يسمح بالمشاركة في الكتابة ، وكذلك الإنتاج ، في حالة عدم وجود حدود بينه وبين منشئ النص الاستفزازي ، لتفعيل فاعليته الخيالية (النص). التفاعلي بمختلف أنواعه ومظاهره كبديل تقني مفروض مرتبط بمناقشة إشكالية فلسفة الكتابة ، مما يشجع القارئ على الكشف عن عمق المزج بين الصورة البلاغية (الشعر) والصورة الفنية. البيانات في بياناتها المختلفة ، من خلال عرضنا للعلاقات اللغوية (عمل كتابة كلمة بكلمة) في النص مع الصورة (ثابت ، افتراضي رقمي) تساهم بعض الصور في المساهمة أيضًا في وجود بعض المؤثرات المرئية والصوتية. دعم النصوص الروائية في نشر المعنى وفتح طرق التفكير وآفاق توعية المتلقي. وفق هذا النهج ، يجد القارئ نفسه مضطرًا ، من تغيير شكل الكتابة واللغة ، بطريقة ما ، إلى تغيير عادات القراءة ، فالنص التفاعلي يسعى إلى ربح الرهان المستقبلي ، من خلال التنافس مع علامة لغوية ، على المبدع المستوى ، ولهذا الغرض ، تُبذل جهود لتحقيق البناء الجمالي لأنظمة سيميائية مختلفة: اللغة ، واللغويات ، والمرئية والمسموعة ، في تكوين نص البعد ، والتعاون اللغوي والتقني ، من أجل التفاعل معها ، وهذا يتطلب قدرات وأدوات منهجية كبيرة للسيطرة عليه ، من أجل تقديم سيناريوهات حرجة تتناسب مع الأداء التناظري لهذا النص الرقمي. تميز هذا البحث بـ: سيميائية اللغة والصورة في النص العربي التفاعلي - روايات محمد سنجلة كنموذج - درسنا مسألة اللغة والصورة ، في حالة الرواية التفاعلية ، ج 'هي اللغة التي يفتح الخيال ، من خلال عملية الإدراك البصري للكلمة ، أو الجملة المقروءة ، والتي غالبًا ما تتم صياغتها بطريقة غير محددة أو مؤطرة ، بحيث يخلق الكاتب الإبداعي حالة بصرية لموضوع عمله ، مكان اللغة يمكن أن يصبح بدوره مادة لاستجابة القارئ عن طريق زيادة خياله ، وخلق رد فعل يكون فيه هو نفسه المشاهد ، والصورة هي كيان متعدد المراجع الضمنية والمباشرة ، لأنها تستند إلى الجيل. من خلال نطقها أنظمة متنوعة للغاية (اللون ، الشكل ، التركيب ، الأنظمة الأيقونية) |
En ligne : | الاطروحة النهائية.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
THE/21/88 | D/810/351/1 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |
THE/21/89 | D/810/351/2 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |