Titre : | أثر المسرح الملحمي في المسرح المغاربي : تونس المغرب الجزائر أنموذجا |
Auteurs : | سمية كعواش, Auteur ; عبد الرزاق بن السبع, Directeur de thèse ; جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, Éditeur scientifique |
Type de document : | texte imprimé |
Année de publication : | 2023 |
Format : | مصور / 29 سم. |
Accompagnement : | 1 CD |
Note générale : | قائمة المصادر والمراجع، الملاحق |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 810 (Littérature arabe) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التراث في المسرح التونسي ; مسرحية اللثام |
Résumé : |
ا شـك أن عصـرنا فـي حاجـة إلـى إبـداع ثقافـة متعـددة المشـارب، ومختلفـة المواضـيع تشــكل هــدفا فــي طــرق بــاب التقــدم المعرفــي والحضــاري الــذي تعرفــه الكثيــر مــن الأمــم المنتشرة في بقاع العالم، كما أن عصرنا في حاجة إلى نهضـة معرفيـة وفنيـة تنتشـلنا مـن وضعنا المتردي ثقافيا وفنيا وفكريا. لقـد ازدهـر شـأن الثقافـة المسـرحية التـي تعتبـر أول الثقافـات التـي عرفـت ميلادهـا فـي تاريخ البشرية والإنسانية ووجدت عند الغرب الإزدهار والإبداع المسرحي الملحمي. بــــالرغم مــــن أن المســــرح الملحمــــي ظــــاهرة أوروبيــــة وأن المفــــاهيم الفكريــــة والمشــــاكل الإجتماعية التي عالجها تتعلق بالمجتمع الإستغلالي وصراع الطبقات، إلا الفنان العربي يجد نفسه قريبا فكريا من مفاهيمه ورؤاه التاريخية ووعيه الجدلي لهـذه المفـاهيم، والمسـرح الملحمــي لــم يجــدد فــي طريقــه التــأليف فقــط، وتغييــر أســلوب بنــاء المســرحية ومعالجــة مضامين جديدة فيها وا ل مقومات العرض المسرحي والأسلوب، وهذا كله أدى ? نما شمل ك إلى تأليف نظرية جديدة هي نظرية المسرح الملحمي، وقد رفض موضوع المتعة، وأصـر علــى أن هــدف الفــن المســرحي هــو التعلــيم، وذلــك إمــا عــن طريــق البنيــة الفنيــة للعمــل المسرحي أو بنية الحوادث والحوار. وهنـاك ممهـدات هيـأت الجمهـور المغـاربي لإسـتيعاب ظـاهرة المسـرح الملحمـي فهنـاك الكثيـر مـن الأشـكال والممارسـات التـي تحتـوي علـى الكثيـر مـن العناصـر الملحميـة مثـل: الطقوس والأغاني الدينيـة، والرقصـات الصـوفية الفرديـة والجماعيـة، وكـذلك نجـد ملاحمـه موجودة في الراوي أو الحكواتي أو القوال الذي يسرد وقائع تاريخية أو أسطورية. أمــا تــأثيره علــى الكتابــة العربيــة المعاصــرة فكانــت فــي نهايــة الخمســينات مــن القــرن الماضي عن طريق الترجمة، وخصوصا بعد هزيمة حزيـران 1967 التـي أيقظـت ضـمير المثقفين على ضرورة تغيير الواقـع، وبتـأثير المسـرح السياسـي والمسـرح الملحمـي اسـتخدم الفنـان العربـي الكثيـر مـن الوسـائل التـي تخلـق العلاقـة بـين المتفـرج والعـرض المسـرحي، ونجــد هــذا فــي مســرحيات يوســف العــاني وألفريــد فــرج وعــز الــدين المــدني، عبــد الكــريم برشيد، قاسم محمد، ابراهيم جلال وغيرهم من المسرحيين العرب. وتعتبر تجربة التونسـي "عـز الـدين المـدني" فـي الوصـول إلـى العـرض الشـعبي مسـتفيدا مـن المفـاهيم الملحميـة تجربـة رائـدة، حيـث جـرب تكييـف المفـاهيم الملحميـة مـع التـذوق الجمالي والفكري للجمهور العربي بغية المساهمة في تغيير مفاهيمه. ? حيــاء الأشــكال كمــا دعــا المــدني إلــى تحريــر العــرض المســرحي مــن أطــر القــوانين وا التراثيــة القديمــة، ووظــف التــراث العربــي توظيفــات مختلفــة اســتنطقت الحــدث التــاريخي وامتداده في الذاكرة الجماعية في عصرنا الحاضر. وتعتبـر تجربـة "عـز الـدين المـدني" فـي لجوئـه إلـى إثـراء نصوصـه المسـرحية بمصـادر تراثية تجربة ريادية في المسرح العربي متأثرا بتجربة "بريخت" الذي اعتمـد فـي مسـرحياته على كثير من التراث والآثار، وذلك لتغيير الحاضر وبناء المستقبل. وا ، فأول ما يسـتوقفنا هـو المبـدع ? ذا ما انتقلنا إلى المغرب وحاولنا تتبع الإتجاه الملحمي "عبد الكريم برشيد" في أعماله المسـرحية التـي دعـا مـن خلاهـا إلـى تأسـيس مسـرح عربـي مغربي، ينطلق من بيئـة مغربيـة محليـة ليجسـد آمـال وآلام المجتمـع المغربـي الـذي يعـيش فيه بمختلف طبقاته، سواء على مستوى الشكل من خـلال دعوتـه المسـتمرة لإقامـة مسـرح مغربي احتفالي ينهل من الذاكرة الشـعبية التراثيـة، أو علـى مسـتوى المضـمون، فقـد دعـم "برشـيد" المسـرح المغربـي بالعديـد مـن المواضـيع الهادئـة المسـتوحاة مـن مصـادر مختلفـة تراثية والشعبية. ? نمـا كـان لـه تـأثير علـى المسـرح ولـم يقتصـر التـأثير الملحمـي علـى تـونس والمغـرب، وا الجزائري أيضا، فبرزت الكثير من الأسماء في الجزائـر أهمهـا "عبـد القـادر علولـة" ، هـذا المؤلــف والمخــرج الــذي تــأثر بالمســرح الملحمــي بجميــع تقنياتــه، فــراح يســتخدم نشــاطه الإبـداعي فـي الإسـهام فـي عمليـة التجديـد، وقـد ظـل هاجسـه البحـث عـن قالـب مسـرحي جزائـري يحمــل همــوم الجمــاهير الشــعبية، حيــث تتحــول مســرحياته إلــى عــروض تفضــح القمـع والظلـم ومنـه فقـد سـاهمت المكونـات الثقافيـة لـدى"علولـة" بتوجيـه نتاجـه المسـرحي لمعالجة القضـايا الهامـة، متبنيـا الفكـر الإشـتراكي العلمـي متـأثرا بـــ"بريخـت"، معمقـا رؤيتـه لجماليات التراث الجزائري. لقـد فـتح "علولـة" المجـال للتجريـب بكـل مـا تحملـه هـذه الكلمـة مـن معـان، فـي محاولـة للخـروج عـن قـوانين المسـرح التقليديـة، وجـرأة لإجـراء فعـل التغييـر الشـامل علـى: الشـكل، المضمون، المتفرج، الممثل، المكان، الزمان، الكتابة. ولمـا كـان المسـرح مـن دون الأجنـاس الأدبيـة الأخـرى يتميـز بخاصـية العلاقـة المباشـرة بــين المرســل والمتلقــي خــلال العــرض بحيــث تحقــق الرســالة المســرحية هــدفها آنيــا فــي الجمهور. تأثر الكثيـر مـن المـؤلفين والمسـرحيين بأفكـار المسـرح الملحمـي بهـدف كتابـة المسـرحية للكشف عن طبيعة المشاكل الإجتماعية والسياسية التي تعاني منها مجتمعـاتهم ممـا أدى إلـى تشـكيل ملامـح عـرض مسـرحي عربـي بتـأثير ملحمـي ومازالـت الكثيـر مـن العـروض العربيـة تنهـل مـن المفـاهيم الملحميـة سـواء ذلـك فـي الكتابـة أو الفكـر الإخراجـي لصـورة العرض المسرحي |
En ligne : | soumia.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
THE/23/73 | D/810/407/1 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |
THE/23/74 | D/810/407/2 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |