
Titre : | أعلام الموقعين عن رب العالمين / المجلد الأول |
Auteurs : | إبن قيم الجوزية, Auteur ; عصام فارس الخرستاني, Autre ; حسان عبد المنان, Autre |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | بيروت : دار الجيل, 1998 |
Format : | 512 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 210 (sciences islamiques) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الشهادة؛ الأحكام؛ ابن قيم الجوزية؛ إعلام الموقعين؛ المفتون؛ فقه إسلامي؛ الصحابة؛ تلقي العلم؛ تنازع العلماء؛ القياس |
Résumé : |
أعلام الموقعين رسالة واسعة شاملة موجهة إلى كل من انبرى للإفتاء أووضع في مسالك العلماء مسعاه، وفيها تناول العلامة ابن القيم ما يخطر بالبال وما لا يخطر فبدأها بتصنيف العلماء وتبيين آثارهم على ضوء أصنافهم، فوضع النقاط على الحروف، وأنصف من انبرى للإفتاء للأمة بما صح من القرآن والسنة باذلا الوسع لإحقاق الحق وإبطال الباطل ما وسعه الجهد إلى ذلك، ثم سرد أصحاب الفتوى من الصحابة، وذكر ما أفتوا به التزاماً بنصوص أو فهما خاصا واجتهادا، ولم يبخل بذكر الكثير من الفتاوى التي أفتى بها مسرقون ومغربون من المفتين، وقد ركز على أبطال كثير من الحيل التي صاغها وأخرجها مفتون أغفلوا التقوى لتمرير الفتوى ، كما ولم يغفل تبيين السنن والفروض
وصوب ما لزمه التصويب اعتمادا على نص صحيح، أو منهج لصحابي جليل، اعتبر نهجه المبني على حسن فهمه لتعاليم ، لما يتمتع به الصحابي في .سمو إيمان وكبير رصيد من التقوى مع صفاء السريرة وحسن الفهم المرتكز على لغة سليمة |
Note de contenu : |
يحتوي الكتاب على عدة مواضيع منها
أشرف العلوم و من أين تقتبس نوعا التلقي عنه صلى الله عليه وسلم صفات المبلغين عن الرسول صلى الله عليه وسلم الرسول عليه الصلاة و السلام أول من بلغ عن الله الصحابة الذين قاموا بالفتوى بعده الصحابة الذين نشروا الدين والفقه إمام أهل السنة أحمد بن حنبل الأصول التي بنيت عليها فتاوى ابن حنبل وعددها خمسة الفرق بين المفتي والقاضي حكم تنازع العلماء توضيح معنى آية النهي عن السؤال نصاب الشهادة في القرآن متى ترد شهادة المسلم شهادة الزور رد الشهادة بالتهمة |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
S. Is. A/145 | 210/86/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |