Détail d'une collection
|
Documents disponibles dans la collection (14)



![]()
texte imprimé
أوتشيدا، دونا, Auteur ; نوفل، محمد نبيل, Traducteur | القاهرة : الدار المصرية اللبنانية | آفاق تربوية متجددة | 2004يتناول الكتاب موضوعًا هامًا يتعلق بتطوير التعليم في عصرنا الحديث، وكيفية تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة للنجاح في القرن الواحد والعشرين، كما يركز على كيفية تأهيل الأجيال القادمة لمواجهة التحديات العالمية والتكنولوجية المتسارعة، ويقدم اس[...]![]()
texte imprimé
الكتاب يسلط الضوء على الدور الكبير الذي تلعبه التربية في هذه المرحلة الحساسة من حياة الطفل، ويعرض الاتجاهات الحديثة التي تستند إلى الأبحاث النفسية والعلمية. يشجع الكتاب على الابتكار في طرق التدريس وعلى ضرورة مراعاة التنوع في احتياجات الأطفال، مؤ[...]![]()
texte imprimé
يتناول الكتاب المشهد النعاصر للتربية بين النظرية والتطبيق من خلال العقلانية الفنية والواقعية وفكرة التعليم التدبرى والأصول الفلسفية، معاول التفكيك من خلال مناورات ما بعد الحداثة ومنطق التفكيك: التحول إلى ما بعد الحداثة والشك والاستقلالية: لعبة[...]![]()
texte imprimé
يتناول الكتاب تحديد دور المعرفة و التكنولوجيا في التعليم الإلكتروني و تصميم البرامج التعليمية و إعداد المدرسين والطلاب، تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم الإلكتروني على الخط وعن بعد، معايير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتعل[...]![]()
texte imprimé
يتحدث الكتاب عن التعليم يصنع المستقبل من خلال الحوار مدخل لإصلاح التعليم، التعليم الحديث محوره المستقبل، نحو ثقافة جديدة للتعليم وتعليم الطلاب غير العاديين كما أوضح بأن تطوير التعليم عملية مستمرة من خلال التعليم يتطلب وفاقا مجتمعيا، التعليم و[...]![]()
texte imprimé
يقدم الكتاب شرح لثلاثة دراسات مختلفة حول العقلانية ؛ الأولى تتناول دور العقلانية في العقلانية بين التغير الاجتماعي والتغير التربوي وتعرض خصائص التغير بصفة عامة في المجتمع المصري ، والدراسة الثانية تتناول مفاهيم أسطورية في التربية والتي أطلق عليه[...]![]()
texte imprimé
هذا الكتاب يعتبر من أهم الدراسات التي تناولت العلاقة بين ظاهرة العولمة ودور الجامعة في مواجهة تحدياتها. الكتاب يقدم رؤية مستقبلية لدور الجامعة في عصر العولمة، حيث يسلط الضوء على التحديات والفرص التي تواجه الجامعات في هذا السياق. ومن أهم النقاط ا[...]![]()
texte imprimé
فريري، باولو, Auteur ; عمار، حامد, Traducteur | القاهرة : الدار المصرية اللبنانية | آفاق تربوية متجددة | 2004يستعرض الكتاب دور المعلمين في بناء ثقافة التعليم، ويسلط الضوء على مسؤولياتهم الأخلاقية والمهنية، كما يقدم رسائل عميقة إلى المعلمين الذين يتخذون مهنة التدريس كرسالة إنسانية، مشددًا على أهمية الوعي النقدي والتربية التحررية في العملية التعليمية. وم[...]![]()
texte imprimé
المشرفي، انشراح إبراهيم محمد, Auteur | القاهرة : الدار المصرية اللبنانية | آفاق تربوية متجددة | 2005يركز الكتاب على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال في مرحلة الروضة، يُعتبر التفكير الإبداعي نشاطًا معرفيًا يشمل عمليات داخلية مثل معالجة الموضوعات وترميزها، والتي لا يمكن ملاحظتها أو قياسها بشكل مباشر، ولكن يمكن استنتاجها من السلوك الظاهر[...]![]()
texte imprimé
الكتاب يناقش موضوعات جوهرية تتعلق بتخطيط التعليم واقتصادياته في ظل التحديات التي تفرضها العولمة مع مراعاة الأبعاد المحلية، فالمؤلف يقدم رؤية شاملة لتحليل قضايا التعليم من منظور عالمي ومحلي، مسلطًا الضوء على كيفية توجيه التعليم ليكون أداة للتنمية[...]![]()
texte imprimé
يتحدث الكتاب عدداً من القضايا التربوية المعاصرة التي ظهرت في ظل التحولات العميقة التي شهدها العالم في مرحلة العولمة وما بعد الحداثة، كما يهدف إلى تحليل تأثير هذه التحولات على النظام التربوي، وعلى فهم الإنسان للمعرفة والتعليم في السياقات الثقافية[...]![]()
texte imprimé
يتحدث الكتاب عن قضايا التعليم في العالم العربي، مسلطًا الضوء على كيفية مواجهة التحديات المستقبلية في هذا المجال، كما يهدف إلى الإجابة عن سؤالين رئيسيين: الأول يتعلق بالمحور القومي وتأثير القضايا الجادة على التعليم في الوطن العربي، والثاني يركز ع[...]![]()
texte imprimé
يناقش الكتاب التحديات التي تواجه تحقيق العدالة في نظم التعليم، مع التركيز على الفجوات التي تؤثر على تكافؤ الفرص التعليمية، كما يسلط الضوء على قضايا عدم المساواة في التعليم من زوايا متعددة، مثل الجوانب الاجتماعية، الاقتصادية، والجغرافية، ويقدم نظ[...]![]()
texte imprimé
يشتمل الكتاب على الفلسفات و الإتجاهات المعاصرة لرياض الأطفال و نظمه في بعض الدول العربية و الأجنبية و وضع الطفولة المبكرة في عام 2001.