| Titre : | مناهج البحث في التربية وعلم النفس |
| Auteurs : | ملحم، سامي محمد |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | ط.4 |
| Editeur : | عمان : دار المسيرة, 2006 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-06-073-2 |
| Format : | 512 ص. / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 375 (Méthodologie de la recherche scientifique ) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | البحث العلمي ; مخطط البحث ; تقرير البحث |
| Résumé : | يُعدّ البحث العلمي أداة أساسية لفهم الظواهر التربوية والنفسية، وتطوير ممارسات تعليمية فعالة. وتتعدد مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ولكل منها مزاياها وعيوبها وتطبيقاتها الخاصة. تصنيفات مناهج البحث: حسب الهدف: البحث الأساسي: يهدف إلى فهم الظواهر التربوية والنفسية دون التركيز على التطبيقات العملية. البحث التطبيقي: يهدف إلى حلّ مشكلات تربوية ونفسية محددة، وتطوير ممارسات تعليمية فعالة. حسب المنهج: البحث الكمي: يعتمد على جمع البيانات الرقمية وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية. البحث النوعي: يعتمد على جمع البيانات الوصفية وتحليلها باستخدام الأساليب الاستدلالية. حسب التصميم: البحث التجريبي: يهدف إلى إثبات وجود علاقة سببية بين متغيرين أو أكثر. البحث شبه التجريبي: يشبه البحث التجريبي، لكنه يتحكم في بعض المتغيرات فقط. البحث الوصفي: يهدف إلى وصف ظاهرة تربوية أو نفسية ما. البحث الاستطلاعي: يهدف إلى جمع معلومات عن آراء أو سلوكيات مجموعة من الأفراد. الدراسة الحالة: تركز على دراسة حالة فردية أو مجموعة صغيرة من الأفراد بشكل معمق. |
Exemplaires (3)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Metho. A/392 | 375/139/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Sciences humaines et sociales -C- | Disponible |
| Metho. A/393 | 375/139/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Sciences humaines et sociales -C- | Disponible |
| Metho. A/394 | 375/139/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Sciences humaines et sociales -C- | Disponible |

