Titre : | تخطيط المناهج المعاصرة |
Auteurs : | سلامة، عادل أبو العز |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط.1 |
Editeur : | عمان : دار الثقافة, 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-16-300-6 |
Format : | 400ص. / 24سم. |
Langues: | Arabe |
Index. décimale : | 375 (Méthodologie de la recherche scientifique ) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المناهج ; التربية ; التخطيط |
Résumé : | مفهوم تخطيط المنهج: هو مجموعة من الخطوات المدروسة التي يتم اتباعها لتصميم وتطوير وتحسين المناهج الدراسية. يهدف إلى تحقيق أهداف محددة خلال مدة زمنية محددة. يُساهم في عملية تخطيط المنهج جهات عدة، مثل: الطلبة، وخبراء المناهج، والمدرسون، ولجان المناهج. أسس تخطيط المنهج المعاصر: التركيز على الطالب: يُراعي احتياجات الطلاب واهتماماتهم ومستوياتهم وقدراتهم. التوجه نحو الكفايات: يُركز على ما يجب أن يتقنه الطالب من مهارات ومعارف واتجاهات. دمج المعرفة والمهارات: يُربط بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي. استخدام أساليب التدريس الحديثة: يُوظف أساليب تفاعلية وفعالة لتعزيز التعلم. تقويم المنهج: يُقيّم المنهج بشكل دوري لتطويره وتحسينه.نماذج تخطيط المنهج المعاصر: نموذج تخطيط تايلر: من أقدم نماذج تخطيط المنهج، ويركز على تحديد الأهداف والمحتوى وخبرات التعلم والتقييم. نموذج تخطيط فِلْدِر: يُركز على تحليل الموقف التعليمي وتحديد احتياجات الطلاب وتصميم خبرات التعلم المناسبة. نموذج تخطيط ستايكهاوس: يُركز على ربط المنهج الدراسي بالحياة الواقعية وتطوير مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب. |
Exemplaires (11)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Metho. A/487 | 375/162/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/2109 | 375/162/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/2110 | 375/162/11 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Metho. A/488 | 375/162/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Metho. A/489 | 375/162/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Metho. A/490 | 375/162/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Metho. A/491 | 375/162/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Metho. A/492 | 375/162/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/2106 | 375/162/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/2107 | 375/162/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/2108 | 375/162/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |