Titre : | مقترح مبني على التخطيط الاست ا رتيجي للكشف عن المتفوقين في الرياضيات في الج ا زئر وفق متطلبات المختصين والتلاميذ |
Auteurs : | تومي، سامية, Auteur ; بن علي، راجية, Directeur de thèse ; جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, Éditeur scientifique |
Type de document : | texte imprimé |
Année de publication : | 2020 |
Format : | 380 ص. / مصور / 29 سم. |
Accompagnement : | 1CD |
Note générale : | قائمة المصادر والمراجع، الملاحق |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 150 (Psychologie) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المتطلبات ; التخطيط الاستراتيجي ; الكشف عن المتفوقين في الرياضيات |
Résumé : | جاءت هذه الد ا رسة لتقديم مقترح مبني على التخطيط الاست ا رتيجي للكشف عن المتفوقين في الرياضيات في الجزائر في ضوء متطلبات المختصين والتلاميذ. ولتحقيق هذا الهدف قمنا بالاعتماد على المنهج الوصفي والمنهج الاستش ا رفي، وهذا للكشف عن متطلبات كل من الخب ا رء والتلاميذ المتفوقين في الرياضيات، وكذا لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات في المنظومة التربوية من خلال تحليل المناشير الو ا زرية. ولهذا الغرض تم استخدام مجموعة من الأدوات الكمية ومصفوفة أسلوب التحليل ،QOH أداة بيت الجودة ،"Delphi والكيفية، تمثلت في أسلوب "دلفي حيث طبقت كل ادا ة على عينة خاصة من العينات التي تم العمل معها والتي تمثلت ، "SWOT" الرباعي في عينة من المختصين والخب ا رء في مجالات ترتبط بالموهبة اولتفوق بلغت ) 33 ( خبي ا ر في الجولة الأولى، و ) 21 ( خبير في كل من الجولة الثانية والثالثة، عينة من التلاميذ المتفوقين في الرياضيات بثانوية القبة للرياضيات بلغت ) 31 ( تلميذا، وعينة الوثائق التي تمثلت في المناشير الو ا زرية المتعلقة بالموهبة والتفوق في النظام التربوي الج ا زئري . وبعد معالجة وتحليل البيانات المتحصل عليها، أسفرت الد ا رسة على النتائج التالية: - اجمعت مطالب الخب ا رء على تحديد ) 025 ( مطلب ضروري للكشف عن المتفوقين، تم تحديدها في سبعة ) 7( محاور اساسية - توافق التلاميذ المتفوقين في الرياضيات على تحديد ) 34 ( مطلب ضروري للكشف عن المتفوقين في الرياضيات. - تقاطعت متطلبات كل من الخب ا رء والتلاميذ في مجموعة كبيرة من العناصر، دارت حول تحديد التشريعات والمسؤولين عن صياغة است ا رتيجيات عملية الكشف عن المتفوقين في الرياضيات، وسمات المتفوق في الرياضيات وخصائص المعلم المرشح للمتفوق، ووسائل وأدوات الكشف، وم ا رحل الكشف، والتجارب العالمية ال ا رئدة في الكشف عن المتفوقين في الرياضيات وكيفية الاستفادة منها. وهي عموما متطلبات متضمنة ضمن مفاهيم محورية تمثلت في التشريع، والاستشراف، والتخطيط، والفعالية، والمتابعة والتقييم، والشمولية، والتفاعل، والتكامل والانسجام، والخصوصية، والتشاركية، ا ولتمايز. تم تسجيل ) 5( عوامل لكل من نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات للمنظومة الترب وية فيما يتعلق بالكشف عن المتفوقين في الرياضيات، وهو ما يستدعي من متخذي الق ا رر إيضاح نقاط الضعف ذات التأثير الهام في تدني مستوى أداء المنظومة التربوية والتي ستؤدي إلى عرقلة تنفيذ الق ا رر الاست ا رتيجي، وعرض أهم الفرص المتاحة أمام المنظومة التربوية والتي ستساعد بشكل كبير في تنفيذ الق ا رر الاست ا رتيجي، وكذا تقديم التوصيات والإرشادات اللازمة لمعالجة نقاط الضعف والتي ستساعد في تطبيق الق ا رر الاست ا رتيجي وتقوية مركز المنظومة التربوية الداخلي في المستقبل. Goodstein, ، وفي ضوء هذه النتائج تم تصميم مقترح مبني على التخطيط الاست ا رتيجي وفق نموذ للكشف عن المتفوقين في الرياضيات بالج ا زئر في ضوء متطلبات المختصين والتلاميذ Nolan, Pfeiffer المتفوقين، وذلك من خلال اعتماد المتطلبات كمحاور رئيسية للمقترح، واعتماد نقاط القوة اولفرص كركائز أساسية للتصور المقترح، مع تقديم بعض المقترحات البحثية. |
En ligne : | CD THESE 2020.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
THE/20/482 | D/150/120/1 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |
THE/20/483 | D/150/120/2 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |