Titre : | أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم : دراسة تجريبية على طلبة علوم التربية جامعة باتنة |
Auteurs : | رحالي، حليمة, Auteur ; ختاش، محمد, Directeur de thèse ; جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, Éditeur scientifique |
Type de document : | texte imprimé |
Année de publication : | 2022 |
Format : | 263 ص. / مصور / 29 سم. |
Accompagnement : | 1 CD |
Note générale : | قائمة المصادر والمراجع، الملاحق |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 150 (Psychologie) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الفصول الافتراضية ; دافعية الاتقان ; نواتج التعلم |
Résumé : | تمثل موضوع الد ا رسة الحالية في معرفة أثر التدريس باستخدام الفصول الافت ا رضية في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم، وانطلق ت الد ا رسة من مجموعة أهداف تمثلت في : . بناء برنامج تعليمي تعلمي قائم على الفصل الافت ا رضي. . الكشف عن أثر البرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الافت ا رضي في تنمية دافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم لدى المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية من خلال : . الكشف عن الفروق بين المجموعات )التجريبيتين والضابطة( في القياس البعدي لدافعية الإتقان وبعض نواتج التعلم. . الكشف عن الفروق بين القياس القبلي والقياس البعدي لدى المجموعتي ن التجريب يتين في دافعية الإتقا ن وبعض نواتج التعلم. . الكشف عن حجم الأثر الذي يتركه البرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الافت ا رضي في تنمية دافعية الإتقان وبع ض نواتج التعلم لدي المجموعتين التجريبيتين . . وتم الاعتما د على المنهج الشبه تجريبي باختيار ثلاث مجموعات )تجريبيتين وضابطة واحدة( مع القياس القبلي والقياس البعدي. . أجريت الد ا رسة على عينة من طلبة السنة أولى ماستر تخصص توجيه وإرشا د، قدرت ب 40 طالب ا وطالبة من جامعة باتنة 1 ، خلال الموسم الجامعي 2020 / 2021 ، وتم الاعتماد على: . البرنامج التعليمي التعل مي القائم على الفصل الافت ا رضي )منصة كلاس روم Classroom google ومنصة google meet ( ، واست ا رتيجيات )المحاضرة الإلكترونية، والمناقشة الإلكترونية، والعصف الذهني الإلكتروني، واست ا رتيجية المشروعات الإلكتروني ة، واست ا رتيجية الواجبات المنزلية(. . مقياس دافعية الإتقان )من إ عداد الباحثة( . . مقياس نواتج التعلم )من إ عداد الباحثة(. . وبالاستعانة بنظام التحليل الاحصائي spss v22 تم حساب الخصائص السيكو مترية للمقاييس، وقد توصلت الد ا رسة إلى ما يلي : . هناك أثر فعال للبرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الافت ا رضي في تنمية دافعية الإتقان لدى المجموعتين التجريبيتين، حيث: . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعا ت )التجريبية الأولى والضابطة في بعدي الجدية والمثابرة في الأداء اولكفاءة العامة( و)التجريبية الثانية والضابطة اولتجريبية الأولى والثانية في بعد الجدية والمثابرة في الأداء(. . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الأولى لصالح القياس البعدي في دافعية الإتقان بأبعادها. . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الثانية في بعد )الجدية والمثابرة في الأداء(، بينما لا توجد فروق في الأبعاد الأخرى . . حجم الأثر الذي يتركه البرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الافت ا رضي لدى المجم وعتين في دافعية الإتقان متوسط . . هناك أثر فعال للبرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الافت ا رضي في تنمية بعض نواتج التعلم لدى المجموعتين التج ريبيتين، حيث: . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين )التجريبيتين والضابطة( في بعض ن واتج التعلم في جميع الأبعا د )المعرفي، الوجداني، المهاري( في القياس البع دي. . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الأولى لصالح القياس البعدي في نواتج التعلم بأبعاده. . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الثانية في المجال المعرفي، ولا توجد فروق في المجالين )المهاري والوجداني( في نواتج التعلم بأبعاده. . حجم الأثر الذي يتركه البرنامج التعليمي التعلمي القائم على الفصل الافت ا رضي لدى المجموعتين التجريبيتين في بع ض نواتج التعلم كبير. . وبناء على الد ا رسات السابق ة، والت ا رث النظري ، تمت مناقشة وتفسير النتائج. |
En ligne : | أطروحة .الطالبة .رحالي حليمة .pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
THE/22/220 | D/150/142/1 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |
THE/22/221 | D/150/142/2 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |