Titre : | الكشف عن استراتيجيات التعليم الميتامعرفية لدى التلاميذ ذوي صعوبات الكتابة |
Auteurs : | يوسفي، حسينة, Auteur ; نور الدين جبالي, Directeur de thèse ; جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, Éditeur scientifique |
Type de document : | texte imprimé |
Année de publication : | 2023 |
Format : | 237 ص. / مصور / 29 سم. |
Accompagnement : | 1 CD |
Note générale : | قائمة المصادر والمراجع، الملاحق |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 150 (Psychologie) |
Catégories : | |
Mots-clés: | استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفي ; صعوبة الكتابة ; مهمة التحويل |
Résumé : | تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفي (التخطيط والمراقبة والتقييم) لدى الطلاب الذين يعانون من صعوبات في الكتابة ، الصف الرابع الابتدائي المستوى. أجريت الدراسة الميدانية على مستوى خمس مدارس في مدينة سطيف. ضمت العينة 32 طالباً وطالبة معظمهم من الذكور. اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المناسب لطبيعة البحث. تم استخدام أداتين لجمع بيانات الدراسة: اختبار صعوبة الكتابة ومقياس استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفي. بعد المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة أظهرت النتائج ما يلي: 1- مستوى استخدام استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفي (التخطيط) لدى التلاميذ من ذوي الصعوبات الكتابية على مستوى الصف الرابع الإعدادي الابتدائي متوسط. 2- مستوى استخدام استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفي (الرصد) لدى التلاميذ الذين يواجهون صعوبة في الكتابة بمستوى الصف الرابع المتوسط ??الابتدائي متوسط. 3- مستوى استخدام استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفي (التقييم) لدى التلاميذ الذين يواجهون صعوبة في الكتابة في مستوى الصف الرابع الإعدادي الابتدائي متوسط. 4- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى استخدام استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفي (التخطيط ، المتابعة ، التقويم) ودرجة الصعوبة في الكتابة (مهمة التحويل) لطلبة الصف الرابع الابتدائي. 5- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى استخدام استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفي (التخطيط ، المتابعة ، التقويم) ودرجة صعوبة الكتابة (مهمة الإملاء) للصف الرابع الابتدائي. 6- لا تؤثر استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفي (التخطيط والمراقبة والتقييم) على عدد الأخطاء التي ارتكبت في مهمة التحويل لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي الذين يعانون من صعوبة في الكتابة. 7- لا تؤثر استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفي (التخطيط ، المتابعة ، التقويم) على عدد الأخطاء التي ارتكبت في مهمة الإملاء لطلاب الصف الرابع الابتدائي الذين يعانون من صعوبات في الكتابة. 8- لا تؤثر استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفي (التخطيط والمراقبة والتقييم) على نوع الأخطاء في مهمة التحويل (إضافة ، استبدال ، عكس ، حذف) لطلاب الصف الرابع الابتدائي الذين يعانون من صعوبات في الكتابة. 9- لا تؤثر استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفي (التخطيط والمراقبة والتقييم) على نوع الأخطاء في مهمة الإملاء (إضافة ، استبدال ، عكس ، حذف) لطلاب الصف الرابع الابتدائي الذين يعانون من صعوبات في الكتابة. 10- الخطأ الأكثر شيوعًا بين الأخطاء النوعية الأربعة (الحذف ، الاستبدال ، الإضافة ، الإلغاء) لدى طلاب السنة الرابعة الابتدائية الذين يواجهون صعوبة في الكتابة في مهمة التحويل هو الاستبدال وليس الحذف. 11- الخطأ الأكثر شيوعًا بين الأخطاء المحددة الأربعة (الحذف ، الاستبدال ، الجمع ، الإرجاع) لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي الذين يواجهون صعوبة في الكتابة في مهمة الإملاء هو الحذف. |
En ligne : | سخة مع أعضاء اللجنة المناقشة~1.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
THE/23/160 | D/150/171/1 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |
THE/23/161 | D/150/171/2 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |