Titre : | فاعلية برنامج إرشادي قائم على الإرشاد بالمعنى لتحسين جودة الحياة : الدراسية لدى التلاميذ المتفوقين بالمرحلة الثانوية |
Auteurs : | بن شدة، كلتوم, Auteur ; لويزة سلطاني, Directeur de thèse ; جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, Éditeur scientifique |
Type de document : | texte imprimé |
Année de publication : | 2022 |
Format : | 217 ص. / مصور / 29 سم. |
Accompagnement : | 1 CD |
Note générale : | قائمة المصادر والمراجع، الملاحق |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 150 (Psychologie) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التفوق الدراسي ; الإرشاد بالمعنى |
Résumé : | عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إرشادي قائم على الإرشاد بالمعنى لتحسين جودة الحياة الدراسية لدى التلاميذ المتفوقين بالمرحلة الثانوية - دراسة تجريبية - سعت الدراسة الحالية إلى تحقيق هدف رئيسي وهو إعداد برنامج إرشادي لتحسين جودة الحياة الدراسية لدى التلاميذ المتفوقين بالمرحلة الثانوية ويستند إلى فنيات وأساليب الإرشاد بالمعنى، والكشف عن فعاليته ومدى استمرارية أثره بعد انتهاء جلساته وأثناء فترة المتابعة، وذلك من خلال تطبيقه على عينة من التلاميذ المتفوقين الذين يدرسون بثانوية علي النمر باتنة خلال الموسم الدراسي 2020-2021م.وكذا الكشف عن الفروق بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج الإرشادي على مقياس جودة الحياة الدراسية. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين (تجريبية وضابطة) باختبار قبلي وبعدي والقياس التتبعي بعد مرور فترة شهر ونصف للوقوف على استمرار أثر البرنامج الإرشادي تكونت عينة الدراسة من (10) تلاميذ متفوقين دراسيا وممن تحصلوا على درجات منخفضة على مقياس جودة الحياة الدراسية والذين أبدوا مشاركتهم في البرنامج الإرشادي، تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية من مجتمع الدراسة. وتمت مراعاة التجانس بين أفراد عينة الدراسة، من حيث العمر الزمني، والتخصص الدراسي، كما تم تطبيق البرنامج في حدود مكانية بثانوية علي النمر باتنة وفي حدود زمنية امتدت من 18 نوفمبر إلى 24 جانفي 2021. واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: - استمارة مقابلة من إعداد الباحثة. - استبيان جودة الحياة الدراسية من إعداد الباحثة. - البرنامج الإرشادي من إعداد الباحثة. أسفرت نتائج الدراسة على فاعلية البرنامج الإرشادي المقترح في تحسين جودة الحياة الدراسية وقدرته على تحقيق الهدف من تصميمه لدى عينة الدراسة. وخلصت النتائج إلى ما يلي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس جودة الحياة الدراسية لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي على مقياس جودة الحياة الدراسية. لصالح القياس البعدي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس جودة الحياة الدراسية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس جودة الحياة الدراسية |
En ligne : | فاعلية برنامج إرشادي أطروحة دكتوراه.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
THE/22/371 | D/150/147/1 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |
THE/22/372 | D/150/147/2 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |