Titre : | فعالية برنامج إرشادي قائم على التغير المفهومي لتعديل التصورات البديلة حول التربية الجنسية لدى تلميذات المرحلة المتوسطة |
Auteurs : | ضو، فوزية, Auteur ; عمار شوشان, Directeur de thèse ; جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, Éditeur scientifique |
Type de document : | texte imprimé |
Année de publication : | 2022 |
Format : | ص 249 / مصور / 29 سم |
Accompagnement : | 1 CD |
Note générale : | قائمة المصادر والمراجع، الملاحق |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 150 (Psychologie) |
Catégories : | |
Mots-clés: | برنامج إرشادي ; التغير المفهومي |
Résumé : | هدفت الدراسة إلى تحديد فاعلية برنامج إرشادي مبني على التغيير المفاهيمي لتعديل التصورات البديلة حول التربية الجنسية لدى التلاميذ في المرحلة الإعدادية ، وللتعرف على استمرارية فعاليته في تعديل هذه التصورات. كانت طريقة الدراسة تجريبية بتصميم مجموعتين متساويتين (تجريبية وضابطة) مع القياسات القبلي والبعدي والمتابعة ، وتكونت عينة الدراسة من (27) طالبة من الصف الأول المتوسط ، للعام الدراسي (2020/2021) والتي قسمت عشوائياً إلى مجموعة ضابطة (14) أنثى ، ومجموعة تجريبية (13) أنثى. كانت أداة الدراسة عبارة عن استبيان للتصورات البديلة حول التربية الجنسية وبرنامج إرشادي يعتمد على التغيير المفاهيمي تم إعدادهما من قبل الباحث. نتائج الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لتصورات بديلة عن التربية الجنسية لصالح المجموعة التجريبية ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01). ) بين القياسين القبلي والبعدي للتصورات البديلة حول التربية الجنسية لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين القياسات البعدية والمتابعة للتصورات البديلة حول التربية الجنسية بين أفراد المجموعة التجريبية لصالح قياس المتابعة. إن برنامج الإرشاد القائم على التغيير المفاهيمي في تعديل التصورات البديلة حول التربية الجنسية له فعالية ، وله استمرار في تعديل التصورات البديلة نفسها. وبناءً على ذلك ، من الضروري تحديد التصورات البديلة حول التربية الجنسية بين طلاب المدارس الإعدادية. العمل على تعديلها وتصحيحها وتزويدها بمعلومات وحقائق جنسية منطقية كافية بقدر ما يسمح نموها العقلي والبدني ضمن تعاليم الدين الإسلامي وقيم المجتمع من خلال تفعيل البرامج العلمية مثل البرامج القائمة على استراتيجيات التغيير المفاهيمي. |
En ligne : | الأطروحة للطباعة والمكتبة.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
THE/22/428 | D/150/152/1 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |
THE/22/429 | D/150/152/2 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |