Titre : | فعالية برنامج إشلدي قائم على الألعاب التعليمية في تحسين الانتباه لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا فب المرحلة الابتدائية |
Auteurs : | بلعورة، أمنة, Auteur ; نجيبة بكيري, Directeur de thèse ; جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, Éditeur scientifique |
Type de document : | texte imprimé |
Année de publication : | 2023 |
Format : | 204 ص. / مصور / 29 سم. |
Accompagnement : | 1 CD |
Note générale : | قائمة المصادر والمراجع، الملاحق |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 150 (Psychologie) |
Catégories : | |
Mots-clés: | برنامج إرشادي ; الألعاب التعليمية |
Résumé : | تهدف دراستنا الحالية إلى معرفة مدى فاعلية برنامج إرشادي قائم على الألعاب التعليمية في تحسين انتباه التلاميذ الضعفاء في المرحلة الابتدائية، وتنطلق الدراسة من قائمة أهداف وهي: ? الكشف عن الفروق الإحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لمستوى الاهتمام والتي تعزى إلى أثر البرنامج الإرشادي المبني على الألعاب التعليمية لصالح القياس البعدي. ? الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لمستويات الانتباه للقدرة على التركيز البصري تعزى للبرنامج الإرشادي المبني على الألعاب التعليمية لصالح القياس البعدي. ? الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لمستوى الانتباه للقدرة على التمييز المهارى تعزى للبرنامج الإرشادي المبني على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. ? الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لمستوى الانتباه لمهارة الاستجابة الصحيحة والسريعة تعزى للبرنامج الإرشادي المبني على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. ? اعتمدت الدراسة الحالية على فرضيات قسمت إلى فرضية عامة وثلاث فرضيات فرعية حسب طبيعة الدراسة، وجاءت خصوصية العينة على النحو التالي: ? توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الانتباه القبلي والبعدي ككل، تعزى لتأثير البرنامج الإرشادي المبني على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي ككل. ? توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الانتباه قبل وبعد مهارة القدرة على التركيز البصري تعزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. ? توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الانتباه القبلي والبعدي تعزى للقدرة على التمييز، لصالح البرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. ? توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى الانتباه القبلي والبعدي في القدرة على الاستجابة الصحيحة والسريعة تعزى للبرنامج الإرشادي القائم على الألعاب التعليمية ولصالح القياس البعدي. ? اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتحديداً تصميم المجموعة الواحدة، مع القياس القبلي والبعدي. ? كما أجريت الدراسة على عينة من التلاميذ الضعفاء بالمدرسة الابتدائية "ملي أحمد" ببلدية الميلية ولاية جيجل، حيث بلغت عينة الدراسة الأساسية 12 تلميذا وتلميذة نظرا لخصوصية العينة خلال العام الدراسي 2020/2021. اعتمدنا في دراستنا الحالية على أداتين أساسيتين: ? مقياس الانتباه المستخدم في الدراسة بالقياس القبلي والبعدي من إعداد الباحثة. ? البرنامج الإرشادي المبني على الألعاب التعليمية والذي يتكون بشكل رئيسي من ألعاب ألغاز مختارة بعناية بما يتناسب مع أهداف الدراسة من إعداد الباحثة. ? استخدام نظام التحليل الإحصائي spss v22. وتم حساب الخصائص السيكومترية للمقياس، وكذلك معالجة بيانات الدراسة. ? توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لمستوى الاهتمام ككل، تعزى لتأثير البرنامج الإرشادي المبني على الألعاب التعليمية لصالح القياس البعدي ككل، بالإضافة إلى: ? إيجاد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس القبلي والبعدي لمستوى الانتباه تعزى لكل من مهارة التركيز البصري، والقدرة على التمييز البصري، ومهارة الاستجابة الصحيحة والسريعة. ويعزى ذلك إلى البرنامج الإرشادي الذي يعتمد على الألعاب التربوية ويؤيد القياس البعدي. ? تمت مناقشة وتحليل فرضيات الدراسة في ضوء الدراسات السابقة، ومحتوى البرنامج الإرشادي، والتراث النظري. ? وأخيراً خرجت الدراسة الحالية بمجموعة من التوصيات والمقترحات أهمها: ? إعداد برامج إرشادية لمعلمي المدارس الابتدائية ومربيات رياض الأطفال. تمكنهم من تطبيق الألعاب التعليمية بشكل مثالي في عملية التدريس. ? توعية أولياء الأمور والمعلمين بأهمية الانتباه باعتباره العملية المعرفية الأساسية والأساسية للتعلم. ? ضرورة الاهتمام بالتلاميذ الضعفاء في مرحلة التعليم الابتدائي من خلال استراتيجية تضمن لهم التقدم التعليمي. |
En ligne : | أطروحة الدفع النهائية.pdf |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
THE/23/211 | D/150/174/1 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |