Titre : | دور مديري مؤسسات التعليم الثانوي في تحسين المناخ التنظيمي بمؤسساتهم وتأثيره على الفعالية الذاتية المهنية للأساتذة ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني |
Auteurs : | سايحي، أسماء, Auteur ; بعزي، سمية, Directeur de thèse ; جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, Éditeur scientifique |
Type de document : | texte imprimé |
Année de publication : | 2023 |
Format : | 243 ص. / مصور / 29 سم. |
Accompagnement : | 1 CD |
Note générale : | قائمة المصادر والمراجع، الملاحق |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 150 (Psychologie) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الدور ; المناخ التنظيمي ; الكفاءة الذاتية المهنية |
Résumé : | دور مديري التعليم الثانوي في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسساتهم وأثره على الكفاءة الذاتية المهنية للمعلمين والمرشدين المدرسيين والمهنيين خلاصة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أدوار مدير المدرسة الثانوية في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسسته وأثر أدائه لهذه الأدوار على الكفاءة الذاتية المهنية للمعلمين وعلى المرشد التربوي والمهني. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي. وبذلك تكونت مجتمع العينة من (289) معلما ومعلمة من مرحلة التعليم الثانوي، موزعين على (06) ثانوية بمدينة باتنة تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية، و(76) مرشدا مدرسيا ومهنيا. التوجيه بالمدارس الثانوية بولاية باتنة الذين تم اختيارهم بالطريقة المقطعية، كما اعتمدت الدراسة على نوعين من أدوات البحث وهما: استبانة حول دور مدير المدرسة الثانوية في تحسين المناخ التنظيمي بالمدارس الثانوية بولاية باتنة. المرحلة الثانوية، واستبانة الكفاءة الذاتية المهنية من تصميم الباحثة، وبعد المعالجة الإحصائية لفرضيات الدراسة باستخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 21)، تم التوصل إلى النتائج التالية: درجة مديري المدارس. أن مؤسسات التعليم الثانوي تمارس دورها في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسساتها من وجهة نظر المعلمين والمرشدين التربويين والمهنيين مرتفعة. مستوى الكفاءة الذاتية المهنية لدى معلمي التعليم الثانوي مرتفع. مستوى الكفاءة الذاتية المهنية لدى المرشدين التربويين والتوجيه المهني مرتفع جداً. لا تؤثر درجة ممارسة مديري مؤسسات التعليم الثانوي لدورهم في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسساتهم على الكفاءة الذاتية للمعلم. إن درجة ممارسة مديري مؤسسات التعليم الثانوي لدورهم في تحسين المناخ التنظيمي في مؤسساتهم لا تؤثر على الكفاءة الذاتية للمرشدين المدرسيين والتوجيه المهني. |
En ligne : | دور مديري مؤسسات التعليم الثانوي في تحسين المناخ التنظيمي بمؤسساتهم وتأثيره على الفعالية الذاتية |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
THE/23/255 | D/150/178/1 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |