Titre : | اثر تمثلات الاولياء للمدرسة و متابعتهم المدرسية لابنائهم على اكتساب بعض المهارات الاكاديمية |
Auteurs : | فالق، هاجر, Auteur ; بن علي، راجية, Directeur de thèse |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | جامعة الحاج لخضر باتنة, 2024 |
Format : | 193 ص / مصور / 29 سم |
Accompagnement : | 1CD |
Note générale : | قائمة المصادر و المراجع، الملاحق |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 150 (Psychologie) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التمثلات الاجتماعية ; المتابعة المدرسية ; المهارات الاكاديمية ; العلاقة اسرة |
Résumé : | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التمثيلات الاجتماعية المدرسية التي يحملها أولياء الأمور في المرحلة الابتدائية، وكذلك التعرف على مستوى متابعة أولياء الأمور لأبنائهم في المدرسة، بالإضافة إلى البحث عن أثر التمثيلات الاجتماعية لدى أولياء الأمور وأثرها في المدرسة الابتدائية. متابعتهم المدرسية لأبنائهم لاكتساب بعض المهارات الأكاديمية في المرحلة الابتدائية، وتحديداً في اللغة العربية. ولتحقيق هذا الهدف تكونت العينة الاختيارية لهذه الدراسة الوصفية من (250) ولي أمر و(250) تلميذا من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي. وكانت أدوات الدراسة هي: أدوات الدراسة هي: استبيان تمثيل المدرسة لأولياء الأمور لطلاب المرحلة الابتدائية، واستبيان متابعة أولياء الأمور للمدرسة، واختبار المهارات الأكاديمية في اللغة العربية من تصميم الباحث. النتائج هي: 1_ تصورات أولياء الأمور تجاه تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ترتكز على كون المدرسة مؤسسة "للتعلم والتدريس" و"التربية والتنشئة الاجتماعية". 2- مستوى المتابعة المدرسية من قبل أولياء أمور تلاميذ الصف الثالث الابتدائي لأبنائهم متوسط. 3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تمثيلات أولياء الأمور لطلبة الصف الثالث الثانوي عن المدرسة ومتابعتهم المدرسية لأبنائهم. 4- لا يؤثر تمثيل أولياء أمور طلاب الصف الثالث عن المدرسة ومتابعتهم المدرسية لأبنائهم على اكتساب المهارات اللغوية الأكاديمية |
En ligne : | Falek Hadjer1.pdf |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
THE/24/31 | D/150/184 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |