Titre : | النظام التربوي ودوره في تعزيز القيم الاجتماعية لدى تلاميذ المؤسسات التربوية الجزائرية |
Auteurs : | داود، رشيد, Auteur ; أحمد عبد الحكيم بن بعطوش, Auteur ; جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, Éditeur scientifique |
Type de document : | texte imprimé |
Année de publication : | 2023 |
Format : | 280 ص. / مصور / 29 سم |
Accompagnement : | 1 CD |
Note générale : | قائمة المصادر والمراجع، الملاحق |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 301 (sociologie et anthropologie) |
Catégories : | |
Mots-clés: | القيم الإجتماعية ; النظم التربوية |
Résumé : | ت هذه الدراسة على موضوع دور النظام التربوي في تعزيز القيم الاجتماعية لدى طلبة المؤسسات التعليمية الجزائرية. حيث كانت البداية من السؤال الرئيسي التالي: كيف يعمل النظام التعليمي على تعزيز القيم الاجتماعية لدى تلاميذ نهاية المراحل التعليمية في المؤسسات التعليمية الجزائرية؟ دراسة ميدانية لعينة من مؤسسات مدينة سطيف، وهدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن الدور الذي يلعبه النظام التربوي بمختلف مكوناته في تعزيز وترسيخ القيم الاجتماعية لدى تلاميذ نهاية المراحل التعليمية، الخامسة طلاب السنة الابتدائية الذين سينتقلون إلى المرحلة المتوسطة وطلاب السنة الرابعة المتوسطة الذين سينتقلون إلى المرحلة الثانوية، وطلاب السنة الثالثة ثانوي سينتقلون إلى الجامعة أو التعليم أو التدريب المهني. وتجدر الإشارة إلى أهمية هذا النوع من الدراسات التربوية والفائدة التي ستقدمها للنظام التعليمي والقائمين على شؤونه، باعتباره مؤسسة التنشئة الاجتماعية الرسمية الثانية بعد الأسرة، والمسؤولة عن نقل الثقافة. للأجيال واستمرارية المجتمع. وفقاً للحدود الموضوعية للدراسة ووفقاً لأهداف وغايات البحث، فقد تم التركيز على مكونات النظام التعليمي التالية: المناهج التعليمية، طرق التدريس المستخدمة في إلقاء الدروس، العوامل التعليمية، القدوة الواردة في الكتب المدرسية. والامتحانات المدرسية وطرق إجرائها. ويهدف إلى محاولة الكشف عن الدور الذي يلعبونه في تعزيز القيم الاجتماعية التالية: الانتماء والوطنية، والتسامح ونبذ التعصب، وحب العمل، والتعاون، والتكافل الاجتماعي، والاعتماد على الذات، وهذا نظراً للأهمية الكبيرة لـ هذه القيم في حياة الفرد والجماعات. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي باعتباره المنهج الأنسب للدراسة من حيث وصف الظاهرة كمياً ونوعياً للوصول إلى النتائج. وتم استخدام مجموعة من أدوات البحث تتمثل في الملاحظات الميدانية والاستبيان والمقابلات المنظمة والمقابلات الجماعية. تم تطبيق هذه الأدوات على عينة من الطلاب بلغ عددهم 1715 فرداً موزعين على المراحل التعليمية الثلاث، في المرحلة الابتدائية كان العدد 701، والمعدل 620، وفي المرحلة الثانوية 394 للاستمارة، بينما وبلغت عينة المتعاملين التعليميين 138 منهم 76 معلماً و52 من باقي المتعاملين للقطاع التعليمي. المقابلة المنظمة، بالإضافة إلى عينة المقابلة الجماعية والتي بلغ عددها 103 أفراد بعد مناقشة البيانات النظرية والميدانية. وبعد مناقشة البيانات خلصت الدراسة إلى أنه تم التحقق من الفرضية العامة لدى طلاب نهاية المرحلة الابتدائية وأن النظام التعليمي له دور في تعزيز القيم الاجتماعية لديهم. ويدعو إلى إعادة النظر في الخطاب التربوي للجهات المعنية بالتعليم وتحديد المعايير والمواصفات الدقيقة المطلوب توافرها لهم. كما يمكن إدراج تعليم القيم بمفاهيمها الدقيقة ووفق منهجية خاصة، بالإضافة إلى إدراج التربية المدنية في مرحلة التعليم الثانوي بأقسامها المختلفة بحيث تكون حلقات هذا المنهاج مرتبطة ببعضها البعض من التعليم الابتدائي إلى التعليم الثانوي حتى التعليم المتوسط. ومن ناحية أخرى فإن نتائج هذه الدراسة تتفق مع نتائج بعض الدراسات السابقة مما يسلط الضوء على الأهمية الكبيرة للموضوع ويدعو إلى المزيد من الدراسات المتعلقة بالمكونات الأخرى للنظام التعليمي بشكل عام. |
En ligne : | أطروحة دكتوراه علوم رشيد داود.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
THE/23/69 | D/301/162/1 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |
THE/23/70 | D/301/162/2 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |