Titre : | دور الأقسام التحضيرية في التنشئة السياسية للطفل الجزائري |
Auteurs : | حوامد، كريمة, Auteur ; زياني، صالح, Directeur de thèse ; جامعة باتنة 1 الحاج لخضر, Éditeur scientifique |
Type de document : | texte imprimé |
Année de publication : | 2022 |
Format : | 389 ص. / مصور / 29 سم. |
Accompagnement : | 1 CD |
Note générale : | قائمة المصادر والمراجع، الملاحق |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 320 (science politique) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التنشئة السياسية ; التربية التحضيرية |
Résumé : | إن اكتساب المها ا رت السياسية والسلوك السياسي يميل إلى النّمو في كثير من الجوانب والاهتمامات عند الأف ا رد في مرحلة الطفولة، كما أن طبيعة الدور السياسي للفرد تبدأ في التشكل منذ الطفولة المبكرة. قام هذا البحث باختبار العلاقة بين أقسام التربية التحضيرية الملحقة بالمدارس الابتدائية - - والتنشئة السياسية للطفل الج ا زئري؛ بداية كان لا بد من تحديد الإطار النظري لعملية التنشئة السياسية عامة، وحقيقة التنشئة السياسية للطفل، وكذا الكشف عن طبيعة وأهمية التربية التحضيرية بالنسبة للطفل والمجتمع، ثم حاولنا عرض ملامح ومؤسسات التنشئة السياسية للطفل بالمجتمع الج ا زئري حسب تسلسلها الزمني والتاريخي منذ حقبة ما قبل الاحتلال الفرنسي إلى يومنا هذا، ووقفنا عند واقع التنشئة السياسية للطفل الج ا زئري بالمدارس التحضيرية من خلال تحليل مضمون الكتب المدرسية الموجهة للأطفال )دفاتر التربية التحضيرية(، ود ا رسة ميدانية امتدت على مدى أربع سنوات منذ الموسم الد ا رسي - 2015 - 2016 ، إلى غاية الموسم الد ا رسي 2018 - 2019 بولاية باتنة ، طبقت فيها أداة المقابلة على عينة مشكلة من - 600 طفل من أطفال الأقسام التحضيرية الملحقة بالمدارس الابتدائية. والأقسام التحضيرية بالج ا زئر لا تقوم بوظيفتها بفعالية في تكوين ثقافة ذات أبعاد سياسية، وتشكيل نمط فكري سياسي كفيل بتحقيق التماسك الاجتماعي والتواصل الفكري بين أبناء المجتمع. فمنهاج التربية التحضيرية يركز أساسا على التحصيل، ولا يتيح الفرصة للطفل حتى ينمي وعيه السياسي نتيجة لكثرة الأنشطة والساعات الد ا رسية من جهة، ولغياب الفضاءات الحقيقة التي يفترض أن يتعلم فيها الطفل وينمي حاجاته. والمعلومات التي حملتها الدفاتر، والتي كشفت عنها نتائج المقابلة، وان كانت تتعرض لبعض قضايا ومشكلات المجتمع الج ا زئري إلا أنها لا تساهم في تنمية الوعي الثقافي والسياسي للطفل الج ا زئري. كما لا يكفي أن تكون المقر ا رت ذات مضمون يغرس بذور ثقافة مشاركة سياسية في نفوس الأطفال، وانما ينبغي أن تكون الثقافة السياسية للمعلم/المربي ذات طابع ديموق ا رطي تشاركي، لأن المعلم/المربي هو القدوة ولا يمكنه إيصال ما تستهدفه عملية التربية من أفكار ومبادئ إذا كان هو نفسه لا يؤمن بها، فمن المهم معرفة الثقافة السياسية لمعلم القسم التحضيري. كما أن المسؤولية تقع على عاتق كل من واضعي الأهداف، ومصممي المناهج، ومؤلفي الكتب، والمربين، وما ينتهجونه من أساليب، إلى جانب مختلف مؤسسات التنشئة الاجتماعية الأخرى: الأسرة، وسائل الاعلام، مؤسسات المجتمع المدني.... أي أن الأقسام التحضيرية بالج ا زئر وما يمكنها أن تلعبه من دور في عملية التنشئة الاجتماعية وما لها من أبعاد سياسية مرهون بوجود تص ور سليم وا ا ردة سياسية واضحة ومقصودة ومتواصلة التنفيذ. |
En ligne : | الأطروحة النهائية للمناقشة 02 ديسمبر 2021.pdf |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
THE/22/137 | D/320/171/1 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |
THE/22/138 | D/320/171/2 | Thése | BU Centrale Batna 1 | Premier étage : Thèses et mémoires | Exclu du prêt |