| Titre : | الطرق الحكمية في السياسة الشرعية : أو الفراسة المرضية في أحكام السياسة الشرعية |
| Auteurs : | الجوزية، ابن القيم, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | ط. 1 |
| Editeur : | لبنان : دار الفكر اللبناني, 1991 |
| Format : | 285 ص. / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 340 (droit en général) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | الفراسة المرضية؛ السياسة الشرعية؛ الطرق الحكمية؛ الفراسة المرضية؛ الفقه الإسلامي؛ القانون الوضعي؛ تحقيق المناط؛ فقه السياسة الشرعية؛ القضاء والعدل؛ الاجتهاد والتجديد؛ الجريمة والعقاب في الإسلام |
| Résumé : | يُمثِّل كتاب "الطرق الحكمية في السياسة الشرعية" لشيخ الإسلام ابن قيم الجوزية (ت. 751 هـ) موسوعة فقهية قضائية فريدة، وأحد أعمق الكتب التي أسست لمفهوم "السياسة الشرعية" بمعناها الشامل، الذي يتجاوز القضاء التقليدي ليشمل كل ما ينظم شؤون الدولة والمجتمع ويحقِّق العدل والمصلحة. لا يقتصر الكتاب على سرد الأحكام، بل يغوص في فلسفتها ومقاصدها، مؤسِّساً لمنهج اجتهادي يقوم على العدل والرحمة والواقعية. اللبنة الأساسية التي ينطلق منها الكتاب هي تفنيده الشامل للقول "إنه لا يُنفذ حكم إلا ما وافق نصّاً صريحاً لا يحتمل غيره". يرى ابن القيم أن هذا القول يضيّق على الناس ويخالف مقاصد الشريعة وسنة النبي ﷺ وسيرة الخلفاء. بدلاً من ذلك، يرسخ المؤلف مفهوم "السياسة العادلة" التي هي كل فعل أو قضاء يحقق العدل والمنفعة ويصدق عليه وصف الشرع، حتى لو لم يرد فيه نص تفصيلي. فهو يربط الفقه بالواقع، ويجعل العدل والمصلحة هما الغاية العليا، وليس مجرد تطبيق حرفي قد يفضي إلى الظلم. يناقش الكتاب بإسهاب أدلة الإثبات ووسائلها، والتي تشكل "الطرق الحكمية" التي سمي الكتاب بها. فيعرض لأهمية البيّنة (الشهادة) كأصل، ولكنه يولي اهتماماً استثنائياً لأدلة أخرى قد تكون أقوى في كشف الحقيقة، مثل الإقرار والقرائن القوية (دلائل) واليمين مع الاستظهار (طلب أدلة مساندة). ويُعد تحليله للقرائن من أبرز إسهاماته، حيث يرى أن بعضها يصل إلى درجة اليقين الذي تفيده البينة، مستشهداً بقصة يوسف عليه السلام وقميصه كدليل قاطع. كما يخصص ابن القيم حيزاً كبيراً لموضوع "الفراسة" التي سماها "الفراسة المرضية"، وهي نظر القاضي الثاقب وخبرته التي تمكنه من تمييز الصادق من الكاذب، وفهم نفسية الخصوم ولغة أجسادهم. هذه الفراسة ليست تخرصاً، بل هي "خاطر يخطر على القلب يُنار فيه بنور الإيمان"، مقرونة بالخبرة العملية، مما يجعلها أداة شرعية مهمة في استنباط الحقيقة عندما تتعارض الأدلة الظاهرة. في مجال الجنايات والحدود، يظهر منهج ابن القيم المتوازن جلياً. فهو يدعو إلى التثبت الشديد والتريث في إقامة الحدود، وسد كل الذرائع المؤدية إليها إذا كان ثمة شبهة، تطبيقاً لقول النبي ﷺ: "ادرءوا الحدود بالشبهات". وفي المقابل، يرى أن للقاضي أن يعاقب بالتعزير بما يراه محققاً للمصلحة وردعاً للمفسد، من سجن أو غرامة أو تأديب، مما يوسع من دائرة السياسة الشرعية في معالجة المشاكل التي لا حد فيها. أما طبعة د. إبراهيم رمضان (منشورات دار الكتاب العربي)، فقد أضافت قيمة عملية وعلمية كبيرة للكتاب. فقد قام بتحقيق النص تحقيقاً علمياً، مقابلاً بين المخطوطات المختلفة لاستخراج نص سليم. كما أضاف تخريجاً للأحاديث والآثار، والحكم على أسانيدها، مما يخدم الباحثين. وأغنى الكتاب بالشروح والتعليقات التوضيحية على المسائل العويصة، والفهارس العلمية الشاملة التي تسهل الوصول إلى المعلومة، مما جعل هذه الطبعة من أهم الطبعات الحديثة وأوثقها. في الختام، يمكن القول إن "الطرق الحكمية" ليس مجرد كتاب في الفقه القضائي، بل هو بيان لمنهج إسلامي متكامل في الحكم والقضاء، يجمع بين أصول الشريعة الثابتة ومرونة التطبيق التي تلائم كل زمان ومكان. إنه دعوة لإعمال العقل والقلب في تحقيق العدل، مؤصلةً لمبادئ لا تزال حية تُدرس في أرقى كليات القانون في العصر الحديث. |
Exemplaires (5)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Droi.A. AR/88 | 340/23/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Droi.A. AR/89 | 340/23/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Droi.A. AR/90 | 340/23/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Droi.A. AR/91 | 340/23/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Droi.A. AR/92 | 340/23/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

