| Titre : | حقوق الإنسان في الإسلام : دراسة مقارنة في ضوء الإعلان العالمي لحقوق الإنسان |
| Auteurs : | سهيل حسين الفتلاوي, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | ط. 1 |
| Editeur : | لبنان : دار الفكر العربى, 2001 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9953-25-008-3 |
| Format : | 128 ص. / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 340 (droit en général) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | الشريعة الإسلامية؛ الحقوق الطبيعية؛ الكرامة الإنسانية؛ الحرية في الإسلام؛ العدل والمساواة؛ الشرعية الدولية؛ حقوق غير المسلمين؛ المواطنة؛ الفقه الإسلامي؛ القانون الدولي |
| Résumé : | يُرسي الإسلام مفهومًا شاملًا لحقوق الإنسان يرتكز على مبادئ الكرامة والمساواة والعدالة. وتشمل هذه الحقوق جميع جوانب الحياة الإنسانية. يتفق الإسلام والإعلان العالمي لحقوق الإنسان على العديد من المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان، مثل: الحق في الحياة: كلا النظامين يُقرّ بحق كل إنسان في الحياة، ويحظر القتل العمد. الحق في الحرية: كلا النظامين يُقرّ بحق كل إنسان في الحرية الشخصية، بما في ذلك حرية التنقل وحرية التعبير وحرية الدين. الحق في المساواة: كلا النظامين يُقرّ بمبدأ المساواة بين جميع الناس، بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الدين أو أي صفة أخرى. الحق في الكرامة: كلا النظامين يُقرّ بكرامة الإنسان وحقه في العيش بكرامة. ومع ذلك، توجد بعض الاختلافات بين النظامين في بعض التفاصيل، مثل: الحق في الدين: يُقرّ الإسلام بحرية الدين، لكنه يُقيّدها ببعض الشروط، مثل عدم الترويج للإلحاد أو التنصير. بينما يُقرّ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بحرية الدين دون أي قيود. الحق في الملكية: يُقرّ الإسلام بالملكية الخاصة، لكنه يُخضعها لبعض القيود، مثل دفع الزكاة. بينما يُقرّ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بالملكية الخاصة دون أي قيود. حقوق المرأة: يُقرّ الإسلام بحقوق المرأة، لكن بعض التفسيرات للآيات القرآنية والأحاديث النبوية تُثير جدلًا حول مدى مساواة المرأة بالرجل. بينما يُقرّ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بالمساواة بين الرجل والمرأة في جميع الحقوق. وفي الختام يصل المؤلف إلى أن الرؤية الإسلامية لحقوق الإنسان تمتاز بالتوازن بين الفرد والجماعة، وبين الروح والمادة، وبين الحق والواجب. وهي رؤية شاملة تتجاوز الشكل القانوني إلى الغاية الأخلاقية والروحية. كما ينتقد القصور في الإعلان العالمي، الذي ركز على الحقوق السياسية والمدنية وأهمل إلى حد ما الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في صيغته الأصلية، وكذلك غياب البعد الأخلاقي والديني عنه. الكتاب، في مجمله، هو دفاع فكري متين عن قدرة المنظومة الإسلامية على تقديم نموذج أصيل ومتكامل لحقوق الإنسان، ليس منافساً للنموذج الغربي فحسب، بل وكمصحح له ومكمل، داعياً إلى حوار حقيقي بين الحضارات يعترف بالتنوع ويبتعد عن فرض النموذج الواحد. |
Exemplaires (5)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Droi.A. AR/153 | 340/40/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Droi.A. AR/154 | 340/40/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Droi.A. AR/155 | 340/40/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Droi.A. AR/156 | 340/40/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Droi.A. AR/157 | 340/40/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

