Titre : | النحو التعليمي في التراث العربي |
Auteurs : | محمد عباده |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د.ط) |
Editeur : | الاسكندرية : منشأة المعارف, 1987 |
Collection : | كتب الأدب والنقد |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-10-3366-0 |
Format : | 259 .ص / 24 .سم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
Catégories : | |
Mots-clés: | النحو التعليمي؛ التراث العربي؛ محمد عباده؛ علم النحو؛ تعليم اللغة العربية؛ تطور النحو؛ تاريخ النحو العربي؛ قواعد النحو؛ التعليم في التراث؛ المناهج الدراسية؛ الفتوحات الإسلامية؛ التحديات النحوية؛ تعليم النحو التقليدي؛ النحو؛ العصر الحديث. |
Résumé : | كتاب "النحو التعليمي في التراث العربي" من تأليف محمد عباده هو دراسة تحليلية تناولت تطور النحو العربي في التراث الإسلامي وتاريخ تطور علم النحو وتوظيفه في التعليم العربي. يهدف الكتاب إلى تسليط الضوء على كيفية تكوين وصياغة قواعد النحو في التراث العربي ودوره في المنظومة التعليمية.أهم النقاط التي يتناولها الكتاب:مفهوم النحو في التراث العربي: يوضح الكتاب كيف بدأ علم النحو العربي من خلال ما تم جمعه من قواعد وأسس لتيسير تعليم اللغة العربية، والتي كانت تهدف إلى حفظ اللغة من التحريف والتشويه مع تزايد الفتوحات واختلاط العرب بالأمم الأخرى.نشأة علم النحو: يسلط الضوء على بداية علم النحو من خلال شخصية ابن أبي إسحاق وظهور الزنجاني، إضافة إلى تطور قواعد النحو العربي التي بدأت في العصور الإسلامية.التطور التاريخي لعلم النحو: يعرض الكتاب تطور الفكر النحوي على مر العصور بدءًا من العصر العباسي وصولًا إلى العصر الحديث، مع التركيز على طرق وأساليب تعليم النحو التي كانت تُستخدم في المدارس الإسلامية التقليدية.النحو والتعليم في التراث العربي: يناقش الكتاب أساليب تعليم النحو التي اعتمدها العلماء القدماء في مؤلفاتهم وتعليمهم للطلاب، وكيف كان النحو جزءًا أساسيًا من المناهج الدراسية للعلوم العربية والإسلامية.المشاكل والمقاربات التعليمية: يتطرق الكتاب إلى التحديات التي كانت تواجه تعليم النحو في الماضي، مثل التعقيد في القواعد وصعوبة الفهم، وكيفية معالجتها عبر الأجيال المختلفة.النحو في العصر الحديث: يتناول الكتاب كذلك النقلة التي شهدها علم النحو في العصر الحديث، سواء من حيث تغيير المناهج التعليمية أو تأثير الفكر الغربي في طرق تدريس النحو. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Lang. AR/389 | 410/157/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Lang. AR/390 | 410/157/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/391 | 410/157/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/392 | 410/157/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/393 | 410/157/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |