Titre : | الصورة الفنية : في التراث النقدي و البلاغي عند العرب |
Auteurs : | جابر عصفور |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د.ط) |
Editeur : | لبنان : المركز الثقافي العربي, 1992 |
Format : | 406 .ص / 22 .سم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الصورة الفنية؛ البلاغة العربية؛ النقد العربي القديم؛ التشبيه؛ الاستعارة؛ الكناية؛ المجاز؛ الخيال؛ الحس؛ الذهن؛ التذوق الفني؛ الجمالية؛ الوظيفة البلاغية؛ الشعر العربي؛ الإبداع؛ التخييل؛ التلقي؛ الوظيفة النفسية؛ الانفعال؛ الصورة الذهنية؛ الرؤية البلاغية؛ التأثير الفني؛ الأثر الجمالي؛ التراث النقدي؛ التراث البلاغي؛ العقل والخيال؛ بلاغة التشبيه؛ بلاغة الاستعارة؛ الصورة الشعرية؛ الفكر النقدي؛ تحليل النصوص؛ التراث العربي؛ الموروث البلاغي. |
Résumé : | يُعدّ كتاب "الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب" للدكتور جابر عصفور من الدراسات الرائدة التي حاولت تتبع مفهوم "الصورة الفنية" وتطورها في الفكر النقدي والبلاغي العربي القديم. ينطلق عصفور في كتابه من إشكالية غياب مصطلح "الصورة الفنية" بالمعنى الحديث في التراث القديم، محاولاً الكشف عن التعبيرات والمفاهيم التي قاربت هذا المفهوم وإن لم تصرح به. يُحلل الكتاب بعمق آراء النقاد والبلاغيين العرب الأوائل، بدءًا من الجاحظ، وعبد القاهر الجرجاني، وغيرهم من أعلام النقد والبلاغة. يتتبع عصفور تطور الوعي النقدي بالصورة، وكيف أنهم لم يفصلوا بين اللفظ والمعنى، بل رأوا أن الصورة تتشكل من تفاعل هذين العنصرين. يركز بشكل خاص على جهود عبد القاهر الجرجاني في نظرية النظم، وكيف أنها تمثل تصورًا متقدمًا للصورة الفنية، حيث يرى الجرجاني أن القيمة الجمالية للعمل الأدبي تكمن في طريقة "نظم" الكلمات والجمل، أي في كيفية بناء الصورة الكلية للمعنى. يتناول الكتاب أيضًا قضايا مثل: اللفظ والمعنى: يوضح كيف أن النقاد والبلاغيين العرب لم يروا انفصالًا بينهما، بل تفاعلاً ينتج الصورة. المحاكاة والتخييل: يبحث في دور هذين المفهومين في تشكيل الصورة الفنية. المحسنات البديعية والبيانية: يتناولها كأدوات تسهم في بناء الصورة، وليست مجرد زخارف لفظية. البلاغة كعلم للصورة: يؤكد أن جوهر البلاغة العربية هو كيفية تشكيل المعنى من خلال الصورة اللغوية. يمتاز الكتاب بمنهجيته التحليلية النقدية، حيث لا يكتفي بعرض آراء القدماء، بل يقوم بتحليلها وربطها بالمفاهيم الحديثة للصورة الفنية. يهدف عصفور إلى إثبات أن التراث النقدي والبلاغي العربي يمتلك رصيدًا غنيًا من الأفكار حول الصورة الفنية، وأن هذه الأفكار تستحق إعادة القراءة والتأويل بمنظور معاصر. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Lang. AR/763 | 410/294/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Lang. AR/764 | 410/294/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |