Titre : | الصورة الأدبية في القرآن الكريم |
Auteurs : | صلاح الدين عبد التواب |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط .1 |
Editeur : | مصر : لونجمان, 1995 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-16-0167-8 |
Format : | 267 .ص / 19 .سم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الصورة الأدبية؛ التصوير الفني؛ البلاغة القرآنية؛ البيان القرآني؛ الإعجاز البياني؛ الأسلوب القرآني؛ الجمال الفني؛ التشبيه في القرآن؛ الاستعارة في القرآن؛ المجاز القرآني؛ التصوير الحسي؛ التعبير الفني؛ الأسلوب التصويري؛ الخيال الفني؛ الأدب القرآني؛ الصور البلاغية؛ الإيقاع في القرآن؛ البنية الفنية للآيات؛ التشكيل اللغوي؛ الجمالية التعبيرية. |
Résumé : | يتناول كتاب "الصورة الأدبية في القرآن الكريم" بالتحليل والعمق أحد أبرز جوانب الإعجاز القرآني: إعجازه البلاغي والفني. يركز الكتاب على كيفية توظيف القرآن الكريم للأدوات والأساليب الفنية لخلق صور حية ومؤثرة تلامس العقل والوجدان، وتوصل المعاني السامية بأبلغ الطرق وأكثرها تأثيرًا. المحاور الرئيسية للكتاب (وفقًا للمنهج الشائع في هذا النوع من الدراسات): مفهوم الصورة الأدبية في القرآن: يبدأ الكتاب بوضع تعريف واضح لمفهوم الصورة الأدبية في السياق القرآني. يوضح أن الصورة ليست مجرد تشبيه أو استعارة منعزلة، بل هي بناء فني متكامل يجمع بين الكلمات، التراكيب، الإيقاع، وحتى الفكرة، ليُشكل مشهدًا حيًا أو حسًا ملموسًا في ذهن المتلقي. يفرق الكتاب بين الصورة الأدبية البسيطة والمعقدة، وكيف تتضافر عناصر اللغة لخلق هذه الصور. أنواع الصور الأدبية في القرآن: يصنف الكتاب الصور الأدبية القرآنية إلى أنواع رئيسية، مع تقديم أمثلة تطبيقية لكل منها: التشبيه: كيف يستخدم القرآن التشبيهات البليغة لتقريب المعاني المجردة إلى الأذهان (مثل تشبيه الأعمال بالرماد الذي تذروه الرياح). الاستعارة والكناية والمجاز: تحليل لتوظيف هذه الأساليب البلاغية لخلق صور غنية بالدلالات والعمق (مثال: استخدام "جنح الليل" للدلالة على شدة الظلام). الرمزية والإيحاء: كيف يستخدم القرآن الرموز والإيحاءات لتوصيل معانٍ متعددة ومستويات مختلفة من الفهم دون التصريح المباشر. الصور الحسية والمرئية: التركيز على الآيات التي ترسم صورًا بصرية، سمعية، شمية، ذوقية، أو لمسية، تجعل المتلقي يعيش المشهد وكأنه يراه أو يسمعه (مثل وصف الجنة والنار، أو مشاهد الطبيعة). الصور المتحركة والدرامية: تحليل للآيات التي تصور حركة، أو حوارًا، أو سردًا قصصيًا يضفي حيوية على النص ويجعله أكثر تأثيرًا. وظائف الصورة الأدبية في القرآن: لا تقتصر وظيفة الصورة على الجمال فحسب، بل يوضح الكتاب وظائفها المتعددة: التأثير الوجداني والعاطفي: كيف تثير الصور القرآنية المشاعر وتُحدث استجابة عاطفية لدى المتلقي (كالخوف، الرجاء، الطمأنينة). تقريب المعاني وتوضيحها: استخدام الصور لتجسيد الأفكار المجردة والمعاني الغيبية وجعلها أقرب للفهم. تقريب المعاني وتوضيحها: استخدام الصور لتجسيد الأفكار المجردة والمعاني الغيبية وجعلها أقرب للفهم. الإقناع والحجة: كيف تُستخدم الصور كدليل وبينة لإثبات الحقائق الإيمانية والعقدية. الجمالية والفنية: إبراز الجانب الجمالي الذي يجذب المتلقي ويأسر قلبه، ويجعله يدرك عظمة القرآن. الإعجاز: التأكيد على أن براعة الصورة الأدبية القرآنية هي دليل على مصدره الإلهي، لأنه لا يمكن للبشر أن يأتوا بمثله في فصاحته وتأثيره.الخيال في التصوير القرآني:يتطرق الكتاب إلى دور الخيال في بناء الصورة القرآنية، وكيف أن القرآن يوظف خيال المتلقي ليسهم في بناء المعنى وتعميقه، مما يجعل القارئ يتفاعل مع النص تفاعلًا نشطًا. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Lang. AR/835 | 410/318/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Lang. AR/834 | 410/318/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/836 | 410/318/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |