Titre : | الاستعارة في دراسات المستشرقين |
Auteurs : | يوسف أبو العدوس |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د.ط) |
Editeur : | عمان : الأهلية للنشر والتوزيع, 1998 |
Format : | 214 .ص / 21 .ص |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الاستعارة؛ البلاغة؛ المستشرقون؛ الدراسات الاستشراقية؛ الاستشراق واللغة؛ الاستعارة في القرآن؛ التحليل البلاغي؛ المجاز؛ الفكر الاستشراقي؛ الاستعارة المفهومية؛ البلاغة العربية؛ التلقي الغربي للنص العربي؛ الأسلوبية؛ النقد الاستشراقي؛ اللغة والتصوير؛ الدراسات الغربية عن العربية؛ النظريات البلاغية؛ البلاغة القرآنية؛ الاستعارة والتأويل؛ الخطاب الاستشراقي. |
Résumé : |
يتناول كتاب "الاستعارة في دراسات المستشرقين" للدكتور يوسف أبو العدوس موضوعًا بالغ الأهمية في الدراسات اللغوية والبلاغية المقارنة: وهو كيفية تناول المستشرقين لمفهوم الاستعارة في اللغة العربية، وتحليل رؤاهم ونقاط قوتها وضعفها، ومدى تأثيرها على فهم الاستعارة في سياقها العربي الأصيل. يُقدم الكتاب دراسة نقدية متأنية تجمع بين تتبع آراء المستشرقين وتحليلها في ضوء المنجزات البلاغية العربية الأصيلة.المحاور الرئيسية للكتاب:الاستعارة في التراث البلاغي العربي: يبدأ الكتاب بتقديم بانوراما شاملة لمفهوم الاستعارة في البلاغة العربية، مستعرضًا آراء رواد البلاغة كالجاحظ، عبد القاهر الجرجاني، والسكاكي. يوضح الكتاب التطور النظري للاستعارة في الفكر العربي، وتصنيفاتها المختلفة (مكنية، تصريحية، أصلية، تبعية)، وأهميتها في إثراء المعنى وجمالية التعبير، مع التركيز على نظرية الجرجاني في النظم التي تعتبر الاستعارة جزءًا لا يتجزأ من بنية المعنى وليست مجرد زخرفة لفظية. هذا التأسيس ضروري ليكون مرجعًا للمقارنة مع آراء المستشرقين. مدارس الاستشراق وتناولها للاستعارة: يتتبع الكتاب أبرز المدارس الاستشراقية التي أولت اهتمامًا باللغة العربية وأدبها. يركز على مستشرقين بعينهم (مثل ثيودور نولدكه، كارل بروكلمان، إدوارد لين، رينولد نيكلسون، غوستاف فون غرونيباوم، وغيرهم) وكيف تناول كل منهم الاستعارة. يقدم المؤلف عرضًا لأفكارهم، المناهج التي اتبعوها، والمصادر التي اعتمدوا عليها. يكشف الكتاب عن تنوع الرؤى بين المستشرقين أنفسهم، وتأثر بعضهم بخلفياتهم الفلسفية واللسانية الغربية. نقاط التقاطع والافتراق بين الرؤيتين: هذا المحور هو جوهر الدراسة النقدية في الكتاب. يقوم أبو العدوس بتحليل مقارن دقيق بين فهم المستشرقين للاستعارة والفهم العربي الأصيل. يبرز النقاط التي التقت فيها رؤى المستشرقين مع التراث العربي، خاصة في جوانب التصنيف الظاهري للاستعارة. وفي المقابل، يسلط الضوء على نقاط الافتراق الجوهرية، ومنها: العمق الدلالي والفلسفي للاستعارة: يرى أبو العدوس أن بعض المستشرقين قد اقتصر فهمهم للاستعارة على جانبها اللفظي أو البياني، دون الغوص في عمقها الدلالي، ووظيفتها في بناء المعنى الكلي للنص، وهو ما أكد عليه الجرجاني في نظرية النظم. تأثر بعض المستشرقين بالمفاهيم الغربية: يوضح الكتاب كيف أن الخلفية الفلسفية الغربية لبعض المستشرقين (مثل تصور أرسطو للاستعارة كبديل للكلمة الأصلية) قد أثرت على فهمهم للاستعارة العربية، التي قد يكون لها وظائف أعمق تتجاوز مجرد التزيين. التركيز على الجانب الشكلي: يشير الكتاب إلى أن بعض الدراسات الاستشراقية ربما ركزت على الجانب الشكلي في الاستعارة (أنواعها وتصنيفاتها) دون إعطاء الأهمية الكافية لوظيفتها الإبداعية والتصويرية والتأثيرية. تأثير دراسات المستشرقين على البلاغة العربية الحديثة: يناقش الكتاب مدى تأثير هذه الدراسات على تطور الدراسات البلاغية العربية الحديثة، سواء بالإيجاب (من خلال فتح آفاق جديدة للبحث، أو إثارة قضايا لم تكن محل اهتمام سابقًا) أو بالسلب (من خلال فرض رؤى قد لا تتناسب تمامًا مع خصوصية اللغة العربية أو تقليد بعض المناهج دون تمحيص). تقييم منهجي لدراسات المستشرقين: يقدم المؤلف في هذا الجزء تقييمًا نقديًا شاملًا للمنهجية التي اتبعها المستشرقون في دراسة الاستعارة، مشيدًا بجهودهم في جمع وتحقيق النصوص، لكنه في الوقت ذاته ينبه إلى الأخطاء المفسرة، أو القراءات المغلوطة الناتجة عن الافتراضات المسبقة أو غياب الفهم الكافي للسياق الثقافي والديني واللغوي العربي.
|
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Lang. AR/838 | 410/319/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Lang. AR/837 | 410/319/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/839 | 410/319/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |