Titre : | المدارس اللسانية في التراث العربي وفي الدراسات الحديثة |
Auteurs : | محمد الصغير بناني |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (دط) |
Editeur : | الجزائر : ENEP, 2001 |
Collection : | سلسلة اهل الحكمة |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9961-906-23-1 |
Format : | 96 .ص / 20 .سم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المدارس اللسانية؛ اللسانيات العربية؛ التراث اللغوي؛ الدراسات اللسانية؛ النحو العربي؛ علم اللغة؛ اللسانيات الحديثة؛ الفكر اللغوي؛ البنية اللغوية؛ المقاربة التراثية؛ المدرسة البصرية؛ المدرسة الكوفية؛ التحليل اللساني؛ النظريات اللغوية؛ المقارنة اللسانية. |
Résumé : |
كتاب "المدارس اللسانية في التراث العربي وفي الدراسات الحديثة" للمؤلف محمد الصغير بناني هو دراسة مقارنة تستعرض التطور الفكري والنظري لعلم اللغة (اللسانيات) في سياقين ثقافيين وزمنيين متميزين: التراث اللغوي العربي القديم، والدراسات اللسانية الغربية الحديثة. يهدف الكتاب إلى إبراز أوجه التشابه والاختلاف بين هاتين المدرستين، وتقديم رؤية متكاملة لتطور الفكر اللساني. المحاور الأساسية للكتاب: أولاً: المدارس اللسانية في التراث العربي يتعمق الكتاب في تحليل إسهامات علماء اللغة العرب الأوائل، مبرزًا عمق رؤاهم اللغوية التي سبقت العديد من المفاهيم الحديثة. يركز المؤلف على: المدرسة البصرية والكوفية: يستعرض الخلافات المنهجية والفكرية بين مدرستي البصرة والكوفة في النحو والصرف، وكيف أثرت هذه الخلافات في صياغة القواعد اللغوية. اهتمامات النحاة العرب: يوضح الكتاب أن النحاة العرب لم يقتصروا على وصف اللغة، بل اهتموا أيضًا بقضايا مثل: العلامة والدلالة: فهم العلاقة بين اللفظ والمعنى. السياق: إدراك دور السياق في تحديد المعنى. النظام اللغوي: محاولاتهم لوضع قواعد شاملة للغة العربية.القياس والسماع: اعتمادهم على الاستقراء من نصوص العرب الفصحاء ووضع القواعد بناءً عليها. البلاغة والنقد الأدبي: يربط المؤلف بين الدراسات النحوية والبلاغية، ويشير إلى أن الفكر اللغوي العربي كان يرى اللغة كجزء لا يتجزأ من النص الأدبي والديني (القرآن الكريم). الفلسفة اللغوية: يتطرق إلى الجوانب الفلسفية في الفكر اللغوي العربي، مثل العلاقة بين اللغة والفكر، ودور اللغة في بناء المعرفة. ثانياً: المدارس اللسانية في الدراسات الحديثة ينتقل الكتاب بعد ذلك إلى استعراض أبرز التيارات اللسانية التي ظهرت في الغرب خلال القرنين الأخيرين، مع التركيز على المفاهيم والمصطلحات الأساسية: اللسانيات البنيوية: يتناول رواد هذه المدرسة، وعلى رأسهم فرديناند دو سوسور، ومفاهيمه الأساسية مثل: اللغة والكلام: التمييز بين النظام اللغوي المجرد والاستخدام الفردي للغة. الدال والمدلول: العلاقة بين الصورة الصوتية والمفهوم الذهني. المحورية والعمودية (السنكروني والديزاكروني): دراسة اللغة في نقطة زمنية معينة أو عبر تطورها التاريخي. اللسانيات التوليدية التحويلية: يقدم شرحًا لأفكار نعوم تشومسكي وتأكيده على: الكفاية الإنجازية والكفاية اللغوية: التمييز بين المعرفة الكامنة باللغة والاستخدام الفعلي لها. القواعد الكونية: البحث عن المبادئ اللغوية المشتركة بين جميع اللغات.التحويلات: كيف يمكن للجمل أن تتحول من بنية عميقة إلى بنية سطحية. المدارس الأخرى: يستعرض بإيجاز مدارس أخرى مثل اللسانيات الوظيفية، اللسانيات المعرفية، واللسانيات النصية، مبرزًا أهم مساهماتها. ثالثاً: المقارنة والاستنتاج في هذا الجزء، يقوم بناني بإجراء مقارنة دقيقة بين المنجز اللغوي العربي القديم واللسانيات الحديثة، مبرزًا: نقاط الالتقاء: يوضح كيف أن بعض المفاهيم التي تعد حديثة في اللسانيات الغربية كانت موجودة بشكل أو بآخر في الفكر اللغوي العربي، مثل الاهتمام بالبنية، الدلالة، والسياق.الفروق المنهجية والفلسفية: يشير إلى الاختلافات في الأهداف والمنهجيات، حيث كان الهدف الأساسي للنحاة العرب هو خدمة النص الديني وتثبيت قواعد اللغة، بينما تسعى اللسانيات الحديثة إلى وصف الظاهرة اللغوية بشكل علمي وموضوعي. أهمية التراث العربي: يؤكد الكتاب على أن التراث اللغوي العربي يمتلك رصيدًا فكريًا غنيًا يمكن أن يثري الدراسات اللسانية المعاصرة، ويدعو إلى إعادة قراءته من منظور لساني حديث.
|
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Lang. AR/933 | 410/351/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/934 | 410/351/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/935 | 410/351/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |