Titre : | الأخطاء الشائعة النحوية و الصرفية و الإملائية : عند تلامذة الصفوف الأساسية العليا و طرق معالجتها |
Auteurs : | فهد خليل زايد |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان : دار الفكر للنشر والتوزيع, 2006 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-12-056-6 |
Format : | 511 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الأخطاء اللغوية، الأخطاء النحوية، الأخطاء الصرفية، الأخطاء الإملائية، الصفوف الأساسية العليا، تعليم اللغة العربية، تحليل الأخطاء، طرق المعالجة، التدريس الفعّال، مهارات الكتابة، تصحيح الأخطاء، المناهج التعليمية، التقييم البنائي، التدريبات اللغوية، ضعف التحصيل اللغوي، الأداء الكتابي، طرائق التدريس، مشكلات اللغة العربية، المهارات اللغوية، فهد خليل زايد |
Résumé : | يُعالج فهد خليل زايد في هذا العمل التربوي واللغوي ظاهرة شائعة في الصفوف الأساسية العليا، تتمثل في تكرار الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية لدى التلاميذ، حيث يهدف إلى تشخيص هذه الأخطاء وتحليل أسبابها واقتراح حلول عملية لمعالجتها. استند الباحث إلى أدوات بحثية ميدانية، شملت اختبارات لغوية وتحليل عينات من كتابات الطلاب، وبيّن أن أبرز الأخطاء تتعلق بضعف في فهم القواعد، وسوء استخدام العلامات الإعرابية، وتكرار الأخطاء في تصريف الأفعال وكتابة الكلمات الإملائية الشائعة. ويرى أن هذه المشكلات ناتجة عن أسباب متعددة، منها ضعف طرق التدريس، وقلة التركيز على الجانب التطبيقي، والنقص في الممارسة اللغوية اليومية داخل الصفوف. ويقترح المؤلف جملة من الحلول، من أبرزها: اعتماد التدريس التفاعلي، وربط القاعدة بالاستخدام، وتصميم أنشطة تدريبية تعتمد على المعالجة المباشرة للأخطاء، إلى جانب إعادة النظر في أساليب التقويم. ويؤكد أن تحسين المهارات اللغوية لدى التلاميذ يتطلب تعاونًا تكامليًا بين المعلم، والمحتوى، والطريقة. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Lang. AR/1829 | 410/601/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Lang. AR/1830 | 410/601/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |