Titre : | المقاييس البلاغية عند الجاحظ : في البيان والتبيين |
Auteurs : | عبد ربه، فوزي السيد |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د.ط) |
Editeur : | القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية, 2005 |
ISBN/ISSN/EAN : | 7216405977 |
Format : | 329ص. / 24سم. |
Note générale : | ببليوغرافيا |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المقاييس البلاغية؛ الجاحظ؛ البيان والتبيين؛ البلاغة العربية؛ علوم البلاغة؛ فوزي السيد عبد ربه؛ تحليل البلاغة؛ البلاغة العربية القديمة؛ أساليب البلاغة؛ البديع؛ المعاني والبيان؛ البلاغة الوصفية؛ النقد البلاغي؛ النصوص العربية؛ البلاغة الكلاسيكية؛ الجاحظ وأسلوبه؛ دراسة بلاغية؛ البلاغة والفصاحة؛ الأدب العربي؛ البلاغة النثرية |
Résumé : | يتناول كتاب "المقاييس البلاغية عند الجاحظ في البيان والتبيين" للدكتور فوزي السيد عبد ربه دراسة نقدية وتحليلية معمقة لـ رؤية الجاحظ للبلاغة ومعاييرها، كما تتجلى في كتابه الأشهر "البيان والتبيين" . يهدف الكتاب إلى استخلاص وتصنيف المقاييس البلاغية التي اعتمدها الجاحظ في تقييم الخطاب اللغوي، سواء كان شعرًا أو نثرًا، وبيان مدى أصالة هذه المقاييس وتأثيرها في الفكر النقدي والبلاغي العربي.يركز عبد ربه في دراسته على استجلاء المنهج البلاغي للجاحظ من خلال أمثلته وشروحه وتعليقاته المنتشرة في "البيان والتبيين". يمكن تلخيص الأفكار والمحاور الرئيسية للكتاب في النقاط التالية:الجاحظ كمنظر بلاغي: يبدأ الكتاب بتأكيد مكانة الجاحظ كأحد أبرز رواد الفكر البلاغي والنقدي في الثقافة العربية. على الرغم من أن الجاحظ لم يقدم نظرية بلاغية متكاملة ومصنفة مثل البلاغيين المتأخرين، إلا أن كتابه "البيان والتبيين" يكتنز بمفاهيم ومعايير بلاغية أصيلة وغير مسبوقة.مفهوم البلاغة عند الجاحظ: يُحلل المؤلف مفهوم البلاغة لدى الجاحظ، والتي لا تقتصر على مجرد التنميق اللفظي أو تزيين الكلام، بل هي تأثير الكلام في السامع/القارئ. فالبلاغة عنده هي "الإبانة عن المعنى بوجيز اللفظ وفصيحه"، أو "بلوغ الأثر". التركيز على المعنى والوضوح والتأثير هو جوهر بلاغة الجاحظ.المقاييس البلاغية المحورية: يستخلص عبد ربه المقاييس الأساسية التي اعتمدها الجاحظ في تقييمه للبيان، ومن أبرزها:الفصاحة: وتتضمن فصاحة اللفظ (سلامته من الغرابة والتنافر والتعقيد) وفصاحة التركيب (خلوه من ضعف التأليف). يشدد الجاحظ على سهولة اللفظ وجماله وتناسبه.البيان: وهو القدرة على إظهار المعنى وإيضاحه بأيسر الطرق. يرى الجاحظ أن "البيان" هو الغاية من الكلام، وله وسائل متعددة لا تقتصر على اللفظ (كالإشارة، الخط، العقد، النصبة). الإيجاز والإطناب (مناسبة المقام): يُبين الجاحظ أن البلاغة ليست بالإيجاز المطلق أو الإطناب المطلق، بل بـ "المطابقة لمقتضى الحال". فالبليغ هو من يتحدث بالإيجاز حيث يطلب، وبالإطناب حيث يقتضي المقام، فـ "خير الكلام ما طابق الحال".الأسلوب: يُركز الجاحظ على جمال الأسلوب، ورشاقته، وتناغمه الصوتي، ودوره في جذب المتلقي وتأثيره فيه.اللفظ والمعنى: يتناول الكتاب موقف الجاحظ من العلاقة بين اللفظ والمعنى. يرى الجاحظ أن اللفظ وعاء للمعنى، وأن المعنى هو المقصود الأساسي، لكنه يُشدد على ضرورة تناسب اللفظ مع المعنى وخدمته له، وأن جمال اللفظ يسهم في جمال المعنى. التأثير والإقناع: يرى الجاحظ أن البلاغة الحقيقية تكمن في قدرة الكلام على إقناع المتلقي والتأثير فيه، سواء كان ذلك في الخطابة أو الرسائل أو غيرها.الجاحظ ناقدًا تطبيقيًا: يُبرز الكتاب أن مقاييس الجاحظ لم تكن مجرد تنظير، بل كانت تنعكس في نقده التطبيقي للنصوص المختلفة، حيث كان يُقدم أمثلة للشعر والنثر ويُعلق عليها، مُبينًا مواطن القوة والضعف فيها بناءً على مقاييسه البلاغية.عقلانية الجاحظ وواقعيته: يُوضح المؤلف أن المقاييس البلاغية عند الجاحظ تستند إلى رؤية عقلانية وواقعية للغة والتواصل. فهو لا ينظر إلى البلاغة كترف فني، بل كضرورة للتواصل الفعال وفهم الناس بعضهم البعض. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Lang. AR/1105 | 410/416/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Lang. AR/1106 | 410/416/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/1107 | 410/416/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/1108 | 410/416/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/1109 | 410/416/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |