| Titre : | المهارات اللغوية : الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة وعوامل تنمية المهارات اللغوية عند العرب وغيرهم |
| Auteurs : | الخويسكي، زين كامل |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | د.ط |
| Editeur : | الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 2008 |
| Format : | 310 ص. / جداول / 24 سم. |
| Note générale : | ببليوغرافيا |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | المهارات اللغوية؛ الاستماع؛ التحدث؛ القراءة؛ الكتابة؛ تنمية المهارات اللغوية؛ تعليم اللغة العربية؛ العوامل المؤثرة في الاكتساب اللغوي؛ الفروق الفردية؛ البيئة اللغوية؛ التدريب اللغوي؛ المهارات التواصلية؛ العرب وغير العرب؛ زين كامل الخويسكي؛ اللغة العربية لغير الناطقين بها؛ تعليم اللغة الثانية؛ الإستراتيجيات التعليمية؛ التحصيل اللغوي. |
| Résumé : | يُعد كتاب "المهارات اللغوية: الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة وعوامل تنمية المهارات اللغوية عند العرب وغيرهم" للدكتور زين كامل الخويسكي مرجعًا شاملاً وأكاديميًّا يتناول أركان التعلُّم اللغوي الأربعة الأساسية بطريقة تحليلية تطبيقية. لا يقتصر الكتاب على مجرد وصف هذه المهارات، بل يقدم رؤية متكاملة تركز على الترابط العضوي بينها، مؤكدًا bahwa إتقان اللغة الفعلي لا يتحقق إلا بتطوير هذه المهارات معًا، وليس بشكل منعزل. فيقوم بتحليل كل مهارة على حدة: الاستماع بوصفه المهارة الأساسية الأولى التي تُكتسب وتشكل حجر الزاوية لفهم اللغة ونظامها الصوتي، ثم التحدث باعتباره الهدف التواصلِي الأول والمظهر الإنتاجي للطلاقة اللغوية، يليهما القراءة التي تمثل الجسر نحو المعرفة والانتقال من العالم الشفهي إلى عالم النص المكتوب واتساع الثقافة، وأخيرًا الكتابة بوصفها أعلى المهارات تعقيدًا والتي تمثل تجسيدًا للفكر في صورة رموز مقننة ودائمة. الجانب الأبرز في الكتاب هو تحليله المقارن لعوامل تنمية هذه المهارات عند الناطقين بالعربية مقارنة بمتحدثي لغات أخرى، حيث يناقش التحديات الخاصة التي يواجهها المتعلم العربي، مثل الفجوة بين العربية الفصحى والعاميات، وأثر المناهج التعليمية التقليدية التي قد تهمل مهارتي الاستماع والتحدث لصالح القراءة والكتابة، بالإضافة إلى العوامل الاجتماعية والثقافية والنفسية المؤثرة في العملية التعليمية. وأخيرًا، يقدم الكتاب رؤية استشرافية لتنمية المهارات اللغوية، مقترحًا أساليب واستراتيجيات حديثة تعتمد على الدمج بين المهارات، واستخدام التكنولوجيا، وخلق بيئات لغوية غنية، مما يجعله دليلًا قيمًا للمعلمين والباحثين وواضعي المناهج وأي شخص مهتم بتعزيز الكفاءة اللغوية في السياق العربي تحديدًا |
Exemplaires (5)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| 14728 | 410/740/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
| 14727 | 410/740/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 14729 | 410/740/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 14730 | 410/740/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 14731 | 410/740/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

