| Titre : | اللغة العربية : مستوياتها وتطبيقاتها |
| Auteurs : | عطية، محسن علي |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | عمان : دار المناهج, 2009 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-18-074-4 |
| Format : | 372 ص. / 25 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | اللغة العربية؛ مستويات اللغة؛ الصوتيات العربية؛ المستوى الصرفي؛ المستوى النحوي؛ المستوى الدلالي؛ المستوى البلاغي؛ المستوى الكتابي؛ التطبيقات اللغوية؛ تحليل النصوص؛ الإعراب؛ التذوق الأدبي؛ علم الأصوات؛ الاشتقاق؛ البلاغة العربية؛ فهم النصوص؛ التعبير الكتابي؛ الجملة العربية؛ علم الدلالة؛ تعليم اللغة العربية. |
| Résumé : | يتناول كتاب «اللغة العربية: مستوياتها وتطبيقاتها» لمحسن علي عطية دراسة شاملة للغة العربية باعتبارها نظامًا لغويًا متعدِّد المستويات، ومجالًا تطبيقيًا فاعلًا في الحياة الأدبية والتواصلية. يبدأ المؤلف بالتعريف بمفهوم اللغة وخصائصها ووظائفها، ثم ينتقل إلى استعراض مستويات اللغة المختلفة: المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى النحوي، المستوى الكتابي، والمستويات البلاغي والدلالي، مع التركيز أيضًا على "تذوّق النصوص الأدبية" كممارسة تطبيقية ترتبط بهذه المستويات. في المستوى الصوتي يشرح آليات إنتاج الأصوات ومخارج الحروف وصفاتها، وعلم الصوتيات العربي، وما تتطلّبه القدرة على الإدراك السليم للغة المنطوقة. ثم يتطرّق إلى المستوى الصرفي فتُعرض مشتقات العربية وأوزانها، وأسماء الزمان والمكان، وأسماء الفاعل والمفعول، وميزان الصرف، مع تطبيقات عملية تتيح للقارئ فهم كيف تُبنى الكلمات وتُشتق. بعد ذلك يُحلل المستوى النحوي، مبيّنًا قواعد الإعراب والبناء، وأنواع الجمل، وكيفية تنظيم العلاقات اللغوية بين الكلمة وما حولها في الجملة، إضافة إلى المستوى الكتابي الذي يعنى بكتابة اللغة العربية الفصيحة، بما في ذلك الكتابة الصحيحة والتعبير المكتوب، مع مراعاة الأسلوب والتركيب ولغة الخطاب المكتوب. أما المستويان البلاغي والدلالي فهما المجال الذي يُظهِر فيه الأدب العربي جماله وثراءه، فتُناقش التشبيهات، والاستعارات التصريحية والمكنية، والكناية، والجناس، وغيرها من صور البلاغة، مع تحليل دلالي لمعاني النصوص وتفسيرها، بما يُتيح للمتعلم والقارئ ليس فقط فهم اللغة بل تذوّقها. الكتاب يُقدِّم هذه المستويات ليس منفصلة بل مترابطة، ويركّز على تطبيقاتها في النصوص الأدبية والنثرية، ويربط بين الجانب النظري والعملي، فينمّي قدرة المتلقّي على فهم اللغة العربية وتحليلها وإنتاجها، شفويًّا وكتابيًّا، كما هو مقصود بها في الحياة الأكاديمية والوظائف الاجتماعية. |
Exemplaires (2)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Lang. AR/1934 | 410/633/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
| Lang. AR/1935 | 410/633/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

