Titre : | علم القراءات : مفهومه، نشأته، مصدره، أقسامه ومدارسه |
Auteurs : | كافي، منصور |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د.ط) |
Editeur : | عنابة : دار العلوم, 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9961-909-31-7 |
Format : | 150 .ص / 24 .سم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
Catégories : | |
Mots-clés: | علم القراءات؛ منصور كافي؛ مفهوم القراءات؛ نشأة القراءاتح مصدر القراءاتح أقسام القراءات؛ مدارس القراءات؛ القرآن الكريم؛ القراءات المتواترةح القراءات الشاذة؛ روايات؛ تلاوة؛ مدارس مكة؛ المدينة؛ الكوفة؛ حفظ القرآن؛ علوم القرآن. |
Résumé : | مفهوم علم القراءات:يُعرّف الكتاب علم القراءات بأنه العلم الذي يهتم بدراسة طرق تلاوة القرآن الكريم بما يتوافق مع الروايات الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم. يشمل ذلك التنوع في طريقة نطق الحروف والمدود، والاختلافات الصوتية الدقيقة التي لا تؤثر على المعنى الأساسي للآيات. هذا العلم يُعتبر أحد الوسائل الأساسية لحفظ القرآن الكريم.نشأة علم القراءات:يناقش الكتاب نشأة علم القراءات في فترة الصحابة والتابعين، حيث بدأ القرآن الكريم يُقرأ بلهجات مختلفة تبعًا لاختلاف اللهجات العربية في قبائل الجزيرة العربية. بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، بدأ العلماء في جمع هذه القراءات وتوثيقها، لضمان صحة تلاوتها، وتطور هذا العلم بشكل كبير في القرون اللاحقة.مصدر علم القراءات:يشير الكتاب إلى أن المصدر الأساسي لعلم القراءات هو القرآن الكريم نفسه، حيث تم نقل القراءات المتواترة عبر سلسلة من الأسانيد التي أكدت صحة هذه القراءات. كما يبرز الكتاب دور الأحاديث النبوية التي بيّنت كيفية قراءة القرآن بطريقة صحيحة، وهو ما ساعد في توثيق القراءات التي وصلتنا.أقسام علم القراءات:أقسام علم القراءات:يتناول الكتاب أقسام علم القراءات بشكل مفصل، حيث يوضح القراءات المتواترة التي تعتبر الأكثر شهرة وانتشارًا مثل حفص عن عاصم، وورش عن نافع، وقالون عن نافع، وغيرها من القراءات التي استقرت وتوافقت عليها الأمة الإسلامية. كما يفرق الكتاب بين القراءات المتواترة التي نقبلها والقراءات الشاذة التي لم تنتشر ولم تأخذ بها الأمة.مدارس علم القراءات:يناقش الكتاب مدارس القراءات التي نشأت في مناطق مختلفة من العالم الإسلامي مثل مكة والمدينة والكوفة والبصرة. يوضح الكتاب كيفية اختلاف هذه المدارس في أساليب تلاوة القرآن وطرق نقل القراءات من جيل إلى جيل، مما أسهم في تنوع القراءات القرآنية وتوثيقها عبر العصور. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Lang. AR/497 | 410/189/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Lang. AR/498 | 410/189/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/499 | 410/189/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/500 | 410/189/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/501 | 410/189/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |