Titre : | صعوبات فهم اللغة : ماهيتها وإستراتيجياتها |
Auteurs : | السيد، السيد عبد الحميد سليمان |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط1. |
Editeur : | القاهرة : دار الفكر, 2005 |
Collection : | سلسلة الفكر العربى في التربية الخاصة |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-10-1907-7 |
Format : | 275 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
Catégories : | |
Mots-clés: | صعوبات فهم اللغة؛ ماهية صعوبات الفهم؛ استراتيجيات فهم اللغة؛ صعوبات التعلم اللغوي؛ فهم النصوص؛ استراتيجيات التعلم؛ السيد عبد الحميد سليمان؛ مشاكل الفهم؛ تحسين الفهم اللغوي؛ استراتيجيات القراءة؛ صعوبات التواصل؛ التحفيز الذاتي؛ التدخل التربوي؛ التقييم المستمر؛ التعليم المرن. |
Résumé : | يتناول كتاب "صعوبات فهم اللغة: ماهيتها واستراتيجياتها" للدكتور السيد عبد الحميد سليمان السيد دراسة معمقة لمفهوم صعوبات الفهم اللغوي التي تواجه الأفراد خلال عملية التواصل أو التعلم، مع التركيز على أسبابها النفسية والمعرفية واللغوية. يبدأ الكتاب بتعريف شامل لمفهوم صعوبة الفهم وكيف تؤثر على قدرة الفرد في استيعاب النصوص والمحادثات، سواء في اللغة الأم أو اللغات الأجنبية، مع التمييز بين الصعوبات المؤقتة والصعوبات المزمنة التي قد تستلزم تدخلًا تربويًا متخصصًا. كما يعرض المؤلف أنماط مختلفة من الصعوبات مثل مشاكل التركيز، ضعف المفردات، عدم القدرة على استنتاج المعنى، وصعوبة ربط الأفكار داخل النص. في جانب الاستراتيجيات، يقدم الكتاب مجموعة من الأساليب والوسائل التي تساعد المتعلم أو القارئ على تحسين مهارات الفهم، من بينها الاستراتيجيات المعرفية كالتركيز على السياق، إعادة القراءة، استخدام القواميس، والتلخيص، بالإضافة إلى استراتيجيات تنظيمية مثل تقسيم النص إلى أجزاء صغيرة وفهم كل جزء على حدة، والاستراتيجيات الانفعالية التي تهدف إلى تحفيز الذات وتقليل التوتر أثناء القراءة أو الاستماع. كما يسلط الكتاب الضوء على أهمية دور المعلم أو الميسر في توجيه المتعلم لاختيار الاستراتيجية المناسبة حسب نوع الصعوبة ومستوى المتعلم، مشددًا على ضرورة التقييم المستمر لتحديد المشكلات بدقة ووضع خطط علاجية فعالة. يعد هذا الكتاب مرجعًا هامًا للمعلمين، أخصائيي اللغة، والمهتمين بمجال صعوبات التعلم، إذ يوفر فهمًا علميًا متكاملاً للأسباب والحلول الممكنة لصعوبات الفهم، ويشجع على تبني طرق تعليمية أكثر مرونة تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Lang. AR/2124 | 410/679/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Lang. AR/2125 | 410/679/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/2126 | 410/679/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |