| Titre : | الأنساق اللغوية والسياقات الثقافية في تعليم اللغة العربية/ المجلد الأول |
| Auteurs : | القضاة، محمد ; الموسى، نهاد |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | عمان : دار كنوز المعرفة العلمية, 2014 |
| Collection : | أعمال المؤتر الدولي الأول لتعليم العربية مركز الغات - الجامعة الأردنية 22-24/44/2014 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-74-339-0 |
| Format : | 496 ص. / 24 سم. |
| Note générale : | المجلد الأول |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | تعليم اللغة العربية؛ الأنساق اللغوية؛ السياقات الثقافية؛ القضايا اللغوية؛ المناهج التعليمية؛ اللغة والثقافة؛ التربية اللغوية؛ العربية للناطقين بغيرها؛ تحليل الأنماط اللغوية؛ التأثير الثقافي في التعليم؛ التحديات التعليمية؛ تعليم العربية كلغة ثانية؛ التواصل بين الثقافات؛ الأبعاد الاجتماعية للتعليم. |
| Résumé : | يقدم كتاب "الأنساق اللغوية والسياقات الثقافية في تعليم اللغة العربية" للدكتور محمد القضاة رؤية نقدية عميقة وتجديدية لمناهج تعليم اللغة العربية، منطلقاً من فرضية أساسية مفادها أن أزمة تعليم العربية لا تكمن في قواعدها أو صعوبتها، بل في المناهج والأساليب التقليدية المجردة التي تقدمها، والتي تفصل بين اللغة وثقافتها الأم. يؤكد المؤلف أن اللغة العربية ليست مجرد أداة اتصال محايدة، بل هي وعاء حي للفكر والثقافة والحضارة العربية الإسلامية، وهي نظام متكامل من "الأنساق" التي تحكمها قواعد دلالية ونحوية وبلاغية مترابطة. يناقش الكتاب بإسهاب كيف أن الفصل بين هذه الأنساق اللغوية (كالنحو والصرف والدلالة والأصوات) وعناصرها الثقافية المصاحبة (كالأدب والتاريخ والفلسفة والقيم الاجتماعية) يؤدي إلى تعليم جاف وعقيم، لا يحقق الكفاءة التواصلية الحقيقية ولا يغرس الانتماء الحضاري لدى المتعلم. بدلاً من ذلك، يطرح القضاة نموذجاً تربوياً متكاملاً يقوم على تقديم اللغة ضمن "سياقاتها الثقافية" الطبيعية، بحيث يتم تعليم المفردات والتراكيب النحوية من خلال نصوص أدبية رفيعة، وحكم تقاليدية، وأمثال شعبية، ومواقف حوارية تعكس رؤية العالم العربي الإسلامي وطرائق تفكيره. كما يحذر الكتاب من مخاطر "التغريب اللغوي" أو ما يسمى بـ "الاستلاب الثقافي"، حيث يتم تعليم اللغة بمعزل عن هويتها أو باستخدام مناهج وافدة لا تتلاءم مع طبيعتها الخاصة، داعياً إلى تأصيل المناهج التعليمية انطلاقاً من التراث اللغوي العربي الأصيل مع الاستفادة الواعية من نظريات اللسانيات التطبيقية والمناهج الحديثة. يخلص الكتاب إلى أن النهضة المنشودة في تعليم العربية وتحقيق التمكين لها كلغة حية وفاعلة في عصر العولمة، لا يمكن أن تتحقق إلا بإعادة الربط العضوي بين اللغة وثقافتها، وجعل عملية التعليم مغامرة فكرية وجمالية تكتشف فيها العقل العربي وروحه، مما يجعل المتعلم قادراً على استخدام اللغة بطلاقة وفعالية في مختلف المواقف الحياتية، وليس مجرد حافظ لقواعدها المجردة. |
Exemplaires (5)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| 15/2896 | 410/777/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/2897 | 410/777/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/2898 | 410/777/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/2899 | 410/777/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/2900 | 410/777/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

