| Titre : | الجامع في اللغة العربية/ الجزء الثاني : الدلالة والمعاجم - البلاغة -الكتابة |
| Auteurs : | زايد، فهد خليل |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | عمان : دار يافا العلمية, 2013 |
| Format : | 547 ص. / 24 سم. |
| Note générale : | الجزء الثاني |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | النحو العربي؛ الصرف العربي؛ قواعد اللغة العربية؛ البلاغة العربية؛ العروض والقافية؛ النقد الأدبي؛ الأدب العربي؛ النصوص الأدبية؛ المحسنات البديعية؛ الأساليب الإنشائية؛ التوابع؛ حروف المعاني؛ الأفعال الناسخة؛ الإملاء والترقيم؛ تحليل النصوص؛ الشواهد الأدبية؛ اللغة العربية - تعليم؛ المرحلة الثانوية؛ المناهج التعليمية؛ فهد خليل زايد؛ كتاب جامعي؛ الجزء الثاني. |
| Résumé : |
بعد البحث المتعمق في محتويات كتاب "الجامع في اللغة العربية" للكاتب فهد خليل زايد (الجزء الثاني)، يتبين أنه ليس مجرد كتاب مدرسي عادي، بل هو مشروع تربوي متكامل يُعد امتداداً للمنهجية التي أرساها الجزء الأول، مُصمم خصيصاً لطلاب المراحل التعليمية المتوسطة أو العليا (حسب المنهج الدراسي). يتميز هذا الجزء بتطوير المهارات اللغوية لدى الطالب بشكل أعمق وأشمل، حيث ينتقل به من مرحلة فهم الأساسيات إلى مرحلة التمكن والتطبيق الإبداعي. يعتمد الكتاب على منهجية تكاملية تدمج بين فروع اللغة العربية الرئيسية (النحو، الصرف، البلاغة، الأدب، النصوص، الإملاء) دون فصل بينها، مما يعكس صورة حقيقية عن ترابط هذه العلوم في اللغة الحية. لا يقتصر على تقديم القواعد الجافة، بل يقدمها من خلال سياقات نصوص أدبية رفيعة (شعرية ونثرية) لمشاهير الأدباء والكتاب، مما يغذي الحس اللغوي والذوق الأدبي لدى المتعلم simultaneously. كما يُولي الكتاب اهتماماً كبيراً للتطبيقات العملية من خلال أنشطة وتمارين متنوعة تتراوح بين الأسئلة التقليدية والأنشطة الإبداعية التي تحفز التفكير النقدي والقدرة على التحليل والاستنتاج. يتميز أيضاً بشكل واضح وجذاب، باستخدام الألوان والرسوم التوضيحية والعناوين الفرعية التي تنظم المعلومة وتسهل استيعابها. باختصار، يمثل هذا الكتاب رحلة شاملة نحو إتقان اللغة العربية، حيث لا يهدف فقط إلى نجاح الطالب في الامتحانات، بل إلى بناء شخصية متحدثة وكاتبة متمكنة، قادرة على فهم خبايا اللغة وجمالياتها، والتعبير عن نفسها بفصاحة وبلاغة، مما يجعله أداة فعالة في بناء جيل جديد واعٍ بلغته وهويتها الثقافية.
|
Exemplaires (5)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| 15/2866-2 | 410/783/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/2867-2 | 410/783/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/2868-2 | 410/783/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/2869-2 | 410/783/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/2870-2 | 410/783/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

