Titre : | في أصول الحوار وتجديد علم الكلام |
Auteurs : | عبد الرحمن، طه |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط.2 |
Editeur : | الدار البيضاء : المركز الثقافي العربي, 2000 |
Format : | 175 .ص / 24 .سم |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الحوار؛ تجديد علم الكلام؛ طه عبد الرحمن؛ الفكر الإسلامي؛ العقلانية؛ المنهج الكلامي؛ الحداثة؛ التراث الإسلامي؛ التأصيل؛ النقد الفلسفي؛ الاختلاف؛ الأنسنة؛ الخطاب الديني؛ التأويل؛ الإصلاح الديني؛ الحرية الدينية؛ المعقولية؛ الاجتهاد المعرفي؛ الوساطة الثقافية؛ العقيدة الإسلامية؛ |
Résumé : | يسعى طه عبد الرحمن في هذا الكتاب إلى تجديد علم الكلام من جذوره، من خلال إعادة النظر في أصوله المعرفية والمنهجية. فهو يرى أن علم الكلام، بصيغته التقليدية، لم يعد قادرًا على مجاراة تحديات الفكر المعاصر، لا في الغرب ولا في العالم الإسلامي. ومن هنا يدعو إلى تأسيس علم كلام جديد ينطلق من الخبرة الدينية الإسلامية ويمارس حوارًا أصيلاً مع الآخر.نقد علم الكلام القديم يرى المؤلف أن علم الكلام التقليدي وقع في مشكلات عديدة، منها التقليد الفلسفي، حيث استعان بالفلسفة اليونانية دون نقد كافٍ، والجدل الدفاعي، حيث اتخذ طابعًا صداميًا في الرد على الخصوم بدلًا من ترسيخ معاني الإيمان. كما ينتقد العقلانية التجزيئية التي اعتمدها المتكلمون، والتي حجّمت الدين ضمن قوالب منطقية جامدة.مفهوم الحوار عند طه عبد الرحمن يؤسس طه عبد الرحمن لمفهوم "الحوار الأصيل"، الذي يختلف عن الحوار الأداتي أو النفعي السائد في الثقافة الحديثة. الحوار عنده لا يقوم فقط على تبادل الأفكار، بل على الاعتراف بالآخر واحترام تجربته الوجودية والدينية. وهو يتطلب تواضعًا معرفيًا، والتزامًا أخلاقيًا، وروحًا تعاونية لا صراعية. مرتكزات تجديد علم الكلام يضع المؤلف عدة أسس لتجديد علم الكلام، أبرزها: الارتباط بالعمل الأخلاقي بدل الاكتفاء بالنقاش العقلي المجرد. الانطلاق من اللغة العربية بوصفها لغة الوحي والوجدان الإسلامي، لا من اللغة الفلسفية الأجنبية. الانفتاح على التجربة الروحية الإسلامية، خصوصًا في التصوف، لاستلهام مفاهيم أكثر عمقًا وثراءً. الحوار مع العصر، ولكن دون الخضوع لمنطقه المهيمن، بل بتقديم بديل معرفي وأخلاقي من داخل المنظور الإسلامي. نقد الحداثة الغربية يتناول طه عبد الرحمن الحداثة الغربية بالنقد، وخصوصًا نزعتها الأداتية والعقلانية المنفصلة عن الأخلاق. ويشير إلى أن مشروع التجديد لا يمكن أن يكون تكرارًا للأنموذج الغربي، بل لا بد أن يكون مشروعًا إنسانيًا متجذرًا في القيم الإسلامية، وقادرًا على تجاوز أزمة المعنى التي يعيشها الإنسان المعاصر.يختتم المؤلف برؤية تأصيلية لعلم كلام جديد، يكون فيه الكلام فعلًا أخلاقيًا قبل أن يكون قولًا جدليًا، ويقوم على الاجتهاد الحر، والمساءلة الذاتية، والروح التغييرية. علم كلام يربط بين العقيدة والعمل، والعقل والقلب، والمعرفة والأخلاق. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Lang. AR/1249 | 410/455/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/1250 | 410/455/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |