| Titre : | تقنية القراءة السريعة ودورها في تطوير تعليم اللغة العربية واستيعاب مفرداتها |
| Auteurs : | خلوي، شمسية |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | الجزائر : المجلس الأعلى للغة العربية, 2013 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9947-821-75-6 |
| Format : | 67 ص. / 22 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | القراءة السريعة؛ تقنيات القراءة؛ تعليم اللغة العربية؛ تطوير التعليم؛ استيعاب المفردات؛ المفردات العربية؛ مهارات القراءة؛ تعلم اللغة العربية؛ الفهم القرائي؛ كفاءة القراءة |
| Résumé : | يقدم كتاب "تقنية القراءة السريعة ودورها في تطوير تعليم اللغة العربية واستيعاب مفرداتها" للدكتورة شمسية خلوي، رؤية شاملة ومتكاملة حول كيفية استثمار مهارات القراءة السريعة كأداة فعالة لتطوير تعليم اللغة العربية وتعزيز قدرة المتعلمين على استيعاب مفرداتها. يؤكد الكتاب أن التحدي الأكبر الذي يواجه دارسي العربية ليس فقط في تعلم قواعدها النحوية والصرفية، بل في الاتساع المعرفي وتراكم الثروة المعجمية، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال القراءة السريعة المدروسة. يشرح المؤلف بالتفصيل الأسس النظرية والتطبيقية للقراءة السريعة، من خلال تعريف القارئ بآليات عمل العين والدماغ أثناء القراءة، وتدريبه على تقنيات محددة للقضاء على العادات البطيئة مثل التلفظ الداخلي بالكلمات والرجوع إلى ما سبق قراءته، مما يزيد بشكل ملحوظ من عدد الكلمات التي يتم قراءتها في الدقيقة الواحدة. ويلقي الكتاب الضوء على التطبيق العملي لهذه التقنيات في حقل تعليم اللغة العربية، موضحاً كيف أن زيادة سرعة القراءة لا تأتي على حساب الفهم، بل على العكس، فإنها تعمل على تنمية مهارات الفهم الاستيعابي من خلال تدريب القارئ على الأفكار الرئيسية (القراءة الفوقية) والانتقائية (القراءة التصفحية)، مما يجعله أكثر قدرة على معالجة النصوص العربية بكفاءة أعلى. الجانب الأبرز الذي يركز عليه الكتاب هو دور القراءة السريعة في إثراء المفردات اللغوية؛ فمن خلال التعرض لكميات هائلة من النصوص العربية المتنوعة في وقت قصير، يبني المتعلم مخزوناً لغوياً غنياً بشكل تلقائي ومستدام، حيث تكرر رؤية الكلمات في سياقات مختلفة مما يعمق فهمها وييسر استدعاءها واستخدامها. يخلص الكتاب إلى أن دمج تقنيات القراءة السريعة في المناهج التعليمية للغة العربية ليس رفاهية، بل هو ضرورة حتمية في عصر الانفجار المعلوماتي، لتمكين المتعلم من مواكبة التراث العربي الغني والمعاصر، وتحويله من قارئ بطيء يكافح من أجل فهم كل كلمة إلى قارئ ناشط يمتلك أدوات الاستيعاب السريع والتحليل النقدي، مما ينعكس إيجاباً على تحصيله العلمي وثقافته العامة وقدرته على التواصل بلغة عربية سليمة وثرية. |
Exemplaires (3)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Lang. AR/2413 | 410/845/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 16/414 | 410/845/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 16/415 | 410/845/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

