| Titre : | التعدد اللساني واللغة الجامعة/ الجزء الثاني |
| Auteurs : | المجلس الأعلى للغة العربية |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | الجزائر : المجلس الأعلى للغة العربية, 2014 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9947-821-68-8 |
| Format : | 437 ص. / 24 سم. |
| Note générale : | الجزء الثاني |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | اللغة العربية؛ التعدد اللساني؛ اللغة الجامعة؛ السياسة اللغوية؛ التخطيط اللغوي؛ الازدواجية اللغوية؛ التنوع الثقافي؛ الهوية الوطنية؛ التعريب؛ التعليم باللغة العربية؛ اللغات الأجنبية؛ الحفاظ على اللغة؛ تحديات اللغة العربية؛ المجلس الأعلى للغة العربية؛ اللسانيات الاجتماعية؛ الوضع اللغوي في العالم العربي؛ اللغة والمعاصرة؛ اللغة والفكر. |
| Résumé : | يستمر هذا الجزء في معالجة إشكالية التعدد اللساني واللغة الجامعة التي تشكل تحدياً مركزياً في الهوية والتنمية في العالم العربي، حيث ينطلق من تشخيص واقع اللغة العربية المعاصر الذي يتسم بوجود ازدواجية حادة بين مستوى الفصحى، كلغة للكتابة والتعليم الرسمي والثقافة الرصينة، ومستوى اللهجات المحكية المتعددة التي تتفرد بحضورها في مجالات التواصل اليومي والإعلام الشعبي، مما يخلق حالة من "الانفصام اللغوي" التي تؤثر على تماسك النسيج المجتمعي وتحد من فعالية التعليم. في مواجهة هذا التحدي، يركز الكتاب على مفهوم "اللغة الجامعة" ممثلة في العربية الفصحى، ليس بوصفها نقيضاً للهجات أو للغات الأمازيغية والكردية等其他 اللغات المحلية، بل كوعاء جامع يوفر إطاراً للتواصل المشترك على مستوى الأمة كلها، وقاعدة للانتماء الحضاري والثقافي، وأداة لا غنى عنها لتحقيق التكامل المعرفي والاستفادة من التراث الهائل. كما يتعمق في تحليل العوائق التي تحول دون تعميم الفصحى كلغة حية في المجتمع، من أبرزها ضعف المناهج التعليمية التقليدية التي تفصل بين تعلم اللغة واستخدامها الوظيفي، وسيطرة اللهجات على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، والتحديات التي يفرضها العصر الرقمي والفضاء الإلكتروني حيث تندر المحتويات العربية الفصيحة مقارنة بالمحتوى اللهجي أو بلغات أجنبية. ويقدم الكتاب جملة من الرؤى والاستراتيجيات لتعزيز مكانة اللغة الجامعة، تشمل تطوير مناهج تعليمية حديثة قائمة على التواصل والكفاءة اللغوية بدلاً من الحفظ والتلقين، وتحفيز إنتاج محتوى عربي فصيح جذاب في وسائل الإعلام والإبداع الفني والسينما، وخاصة في مجال الرسوم المتحركة والبرامج الموجهة للأطفال، إلى جانب توطين العلوم والتقنيات الحديثة باللغة العربية ودفع حركة الترجمة منها وإليها، مع التأكيد على ضرورة تبني سياسة لغوية واضحة من قبل الحكومات العربية تعطي الأولوية للعربية في الإدارة والمؤسسات مع الاعتراف بالتنوع اللغوي والثقافي الداخلي وإدارته بشكل عقلاني يمنع الصراع ويعزز التكامل، كل ذلك من أجل تحقيق التوازن المنشود بين وحدة الأمة اللغوية والثقافية من خلال الفصحى الجامعة، وبين الاعتراف بالتنوع اللغوي كمكون ثري للهوية، مما يضمن للعربية دورها كلغة حية قادرة على مواكبة متطلبات العصر والمنافسة العالمية. |
Exemplaires (2)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| 25451 | 410/844/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 16/410 | 410/844/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

