Titre : | التربية الميدانية : وأساسيات التدريس |
Auteurs : | سالم، مهدي محمود, Auteur ; الحليبي، عبد اللطيف بن حمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 2 |
Editeur : | الرياض : العبيكان, 1998 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9960-20-204-4 |
Format : | 436 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المعلم واللغة؛ التقويم؛ الوسائل التعليمية؛ الإدارة المدرسية؛ التربية الميدانية؛ التدريس |
Résumé : | يعتبر هذا الكتاب واحداً من المؤلفات الحديثة التي عنت دراساتها بالتدريس وبالقائمين به، والقادمين إليه، حيث يؤكد في سطوره أن اكتساب أنماط السلوك التي تتفق مع طبيعة المجتمع الإسلامي يعتمد بدرجة كبيرة على سلوكيات المعلم بما فيها من سلوكه في التدريس؛ ومن أهم النقاط التي جاءت فيه مايلي: أخلاقيات مهنة التدريس: يسلط الكتاب الضوء على الأبعاد الأخلاقية لعملية التدريس، ويربطها بالقيم الإسلامية والمجتمعية؛ ماهية التربية الميدانية: يشرح الكتاب مفهوم التربية الميدانية وأهدافها وأسسها، وكيفية تطبيقها في بيئة المدرسة؛ أبعاد التربية الميدانية: يتناول الكتاب الجوانب المختلفة للتربية الميدانية، بما في ذلك التخطيط والتنفيذ والتقييم؛ الإدارة المدرسية: يبحث الكتاب في دور الإدارة المدرسية في دعم العملية التعليمية ودورها في توفير بيئة تعليمية فعالة؛ مراحل التربية الميدانية: يوضح الكتاب المراحل المختلفة التي يمر بها المعلم المتدرب خلال فترة التدريب الميداني؛ تحضير الدروس: يقدم الكتاب إرشادات مفصلة حول كيفية تحضير الدروس بشكل فعال، بما في ذلك تحديد الأهداف واختيار الاستراتيجيات المناسبة؛ التدريس: نماذج وأبعاد: يستعرض الكتاب نماذج مختلفة من التدريس، ويحلل أبعاد العملية التعليمية؛ الأهداف التعليمية: يشرح الكتاب مفهوم الأهداف التعليمية وكيفية صياغتها وقياسها؛ محتوى التعلم: يتناول الكتاب كيفية اختيار المحتوى المناسب للطلاب، وطريقة تقديمه بشكل جذاب؛ تنفيذ التدريس: يقدم الكتاب نصائح حول كيفية تنفيذ الدروس بشكل فعال، وكيفية إدارة الصف؛ طريقة الأسئلة: يبحث الكتاب في أهمية الأسئلة في العملية التعليمية، وأنواع الأسئلة وكيفية استخدامها؛ التقويم: يشرح الكتاب مفهوم التقويم وأهميته في تحسين عملية التعلم، وأنواع التقويم وكيفية تطبيقه؛ الوسائل التعليمية: يستعرض الكتاب أهمية الوسائل التعليمية في تنويع طرق التدريس وزيادة جاذبيته؛ المعلم واللغة: يبحث الكتاب في علاقة المعلم باللغة، وكيفية استخدام اللغة بفعالية في التواصل مع الطلاب. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/187 | 370/72/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/188 | 370/72/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/189 | 370/72/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |