
Titre : | تدريس العلوم في العالم المعاصر : المدخل في تدريس العلوم |
Auteurs : | أحمد النجدى, Auteur ; راشد، على, Auteur ; عبد الهادى، منى, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | القاهرة : دار الفكر العربي, 1999 |
Collection : | سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس, num. 4 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-10-1214-6 |
Format : | 447 ص. / جداول؛ رسومات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | طرق التدريس؛ المعرفة العلمية؛ نظريات التعلم؛ التفكير العلمي؛ التخطيط؛ العلوم؛ التقييم |
Résumé : | يتضمن الكتاب الأول من هذه السلسلة موضوعات تعتبر مدخلاً لأى دارس في مجال تدريس العلوم حيث يتناول مفهوم العلم وطبيعته وأهدافه، وكذا خصائص وسمات العلماء علي مر العصور، وأيضاً عمليات العلم، وأساليب التفكير العلمي، والاتجاهات والقيم والميول العلمية، كما يتناول البنية المعرفية للعلم والبناء الهرمي لها، وأهداف تدريس العلوم العامة والمرحلية والسلوكية، وأمثلة عليها من التخصصات العلمية المختلفة؛ ويتضمن الكتاب أيضاً معلم العلوم وكيفية إعداده وكفاياته، ونموه في أثناء الخدمة أكاديمياً ومهنياً وثقافياً، والتحديات التي تقابله في عالمنا المعاصر؛ كما يتضمن مفهوم التخطيط لتدريس العلوم، ومهارات التخطيط، وانواع الخطط التدريسية، وكيفية إعداد خطة تدريس يومية، مع إعطاء أمثلة متنوعة علي خطط تدريس يومية في مواد العلوم المختلفة، ويستعرض الكتاب العديد من طرق تدريس العلوم وميزات وسلبيات هذه الطرق؛ كما يستعرض أهم تقنيات تكنولوجيا التعليم في مجال تدريس العلوم وأهمية استخدامها وأساليب هذا الاستخدام؛ ويختتم الكتاب بالتقويم في مجال تدريس العلوم: مفاهيمه ووظائفه وأساليبه المتنوعة في مجالات المعرفة والمهارات والاتجاهات والقيم والميول. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/217 | 370/85/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/218 | 370/85/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |