Titre : | السؤال في البيداغوجيا : إعداد السؤال في تقييم الأهداف التربوية اليومية |
Auteurs : | لخضر بغداد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | الجزائر : منشورات ثالة, 1999 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9961-905-19-7 |
Format : | 176 ص. / جداول؛ رسومات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التعليم المتوسط؛ التعليم الثانوي؛ التعليم الإبتدائي؛ التعليم العالي؛ الإمتحانات؛ التقويم |
Résumé : | يركز على دور السؤال كأداة أساسية في العملية التعليمية، وخاصة في تقييم تحقيق الأهداف التربوية اليومية، وهو أيضا أداة محورية في تحقيق التفاعل داخل الصف وتطوير مهارات المتعلم؛ وأهم محاور الكتاب: السؤال في البيداغوجيامن ناحية المفهوم والدور؛ أنواع الأسئلة البيداغوجية وتتمثل في الأسئلة المفتوحة والمغلقة والإجرائية؛ معايير إعداد السؤال التربوي وهي الوضوح والملائمة والتدرج؛ السؤال كأداة تقييمية فالأسئلة الجيدة تساعد في الكشف عن مستوى استيعاب المتعلم ومهاراته المختلفة بالإضافة إمكانية أن تكون وسيلة فعالة لتقييم مدى تحقيق الأهداف التربوية؛ أخطاء شائعة في صياغة الأسئلة مثل غموض الأسئلة أو تعقيدها بشكل مبالغ فيه وعدم اتساق الأسئلة مع مستوى المتعلمين والتركيز على الجوانب المعرفية فقط وإهمال الجوانب المهارية والوجدانية؛ أمثلة عملية لصياغة الأسئلة؛ تطوير مهارات المعلمين في طرح الأسئلة. |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/255 | 370/100/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |