
Titre : | تدريس العلوم للفهم : رؤية بنائية |
Auteurs : | زيتون، كمال عبد الحميد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : عالم الكتب, 2002 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-232-292-3 |
Format : | 442 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التعليم؛ التقييم؛ التربية العلمية؛ تدريس العلوم؛ الفكر المعاصر؛ المعرفة؛ النظريات المعاصرة |
Résumé : | يهدف هذا الكتاب إلى تقديم رؤية بنائية مبتكرة لتدريس العلوم، حيث يركز على بناء المعرفة العلمية لدى الطلاب بدلاً من مجرد نقل المعلومات، ويعتمد على أحدث النظريات في علم النفس المعرفي والتعليم لوضع إطار نظري عميق لتدريس العلوم؛ ويظهر هذا من خلال شرح العناصر التالية: البناء المعرفي النشط، يشجع الكتاب على جعل الطلاب بناة معرفتهم الخاصة بدلاً من مجرد مستقبلين لها، يتم ذلك من خلال توفير بيئة تعليمية تشجع على الاستقصاء والتجريب وحل المشكلات. دور المعلم كمرشد، يرى المؤلف أن دور المعلم هو توجيه وتسهيل عملية بناء المعرفة لدى الطلاب وليس مجرد نقل المعلومات، يجب على المعلم أن يخلق فرصاً للتعلم التعاوني وأن يشجع الطلاب على التفكير النقدي. أهمية السياق، يؤكد الكتاب على أهمية ربط المفاهيم العلمية بالسياقات الواقعية لحياة الطلاب، هذا يساعد على جعل التعلم أكثر معنى ويسهل تذكر المعلومات. التعلم التعاوني، يشجع الكتاب على استخدام أنشطة التعلم التعاوني لتعزيز فهم الطلاب للمفاهيم العلمية وتنمية مهاراتهم الاجتماعية. تقييم التعلم، يقدم الكتاب مجموعة من الاستراتيجيات لتقييم تعلم الطلاب بطريقة شاملة، حيث لا يقتصر التقييم على اختبارات المعرفة بل يشمل أيضاً تقييم المهارات العملية والتفكير النقدي. الأسس النظرية، حيث يستند الكتاب إلى عدد من النظريات التعليمية والنفسية، بما في ذلك النظرية البنائية والنظرية الاجتماعية للتعلم ونظرية الذكاءات المتعددة. الاستراتيجيات التدريسية، فهو يقترح مجموعة من الاستراتيجيات التدريسية التي يمكن للمعلمين استخدامها لتنفيذ الرؤية البنائية في الصف، مثل: الاستقصاء العلمي وحل المشكلات والنقاش الجماعي واستخدام التكنولوجيا. |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/261 | 370/105/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |