
Titre : | مفاهيم جديدة لتطوير التعليم : في الوطن العربي |
Auteurs : | حسن شحاتة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : الدار العربية الحديثة, 2001 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-293-112-5 |
Format : | 160 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | استراتيجيات التدريس؛ تطوير التعليم؛ جودة التعليم؛ نظم التعليم الحديثة؛ التعليم المستدام |
Résumé : | يتحدث الكتاب قضية تطوير التعليم في الوطن العربي من خلال تقديم رؤية متكاملة تتضمن مفاهيم حديثة وأساليب مبتكرة تهدف إلى تحسين جودة التعليم وجعله أكثر مواكبةً لمتطلبات العصر، يركز المؤلف على تحليل الواقع التعليمي في الدول العربية ويقترح استراتيجيات لتجاوز التحديات التي تواجه النظم التعليمية. وأهم الأفكار الرئيسية: أهمية التعليم كركيزة للتنمية ويتضح هذا من خلال تأكيد المؤلف على أن التعليم هو المحرك الأساسي للتنمية الشاملة في الوطن العربي، ويبرز العلاقة بين التعليم وبناء رأس المال البشري، الذي يعد المورد الأساسي لأي مجتمع. مشكلات التعليم في الوطن العربي حيث يعرض الكاتب التحديات الرئيسية التي تواجه نظم التعليم في الوطن العربي، مثل ضعف المناهج التعليمية واعتمادها على الحفظ بدلاً من الفهم، ونقص الموارد والتجهيزات المدرسية، والفجوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل، وتراجع دور المعلم في العملية التعليمية. مفاهيم جديدة لتطوير التعليم حيث ينادي الكاتب بتطبيق الابتكار التربوي، الذي يشمل تحديث المناهج واعتماد استراتيجيات تعليمية تفاعلية، يدعو إلى الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية (مثل التعليم الإلكتروني) لتعزيز جودة التعليم، يطالب بتطوير التعليم الفني والمهني ليصبح خيارًا جاذبًا للشباب. الاستفادة من التجارب العالمية فالمؤلف إلى أهمية استلهام التجارب الناجحة في الدول المتقدمة، مثل تعزيز البحث العلمي، وتطوير نظم تقييم الطلاب والمعلمين، ربط التعليم بخطط التنمية المستدامة. دور المعلم في التطوير من خلال التركيز على إعادة تأهيل وتدريب المعلمين ليصبحوا محفزين للإبداع والتفكير النقدي لدى الطلاب، ويشدد على أن دور المعلم يتجاوز كونه ناقلًا للمعلومات، ليصبح مرشدًا وموجهًا تربويًا. القيم والثقافة في التعليم من خلال التأكيد على أهمية غرس القيم الإنسانية والأخلاقية في التعليم، وربط المناهج بثقافة المجتمع العربي، يدعو إلى تعزيز الهوية العربية والإسلامية في ظل العولمة. رؤية مستقبلية للتعليم العربي حيث يقدم المؤلف خطة استراتيجية تتضمن: تخصيص ميزانيات أكبر للتعليم، وبناء شراكات بين القطاعين العام والخاص، وتحقيق العدالة في توفير التعليم لجميع الفئات، بما في ذلك المناطق النائية والفئات المحرومة. |
Exemplaires (7)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/293 | 370/119/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/294 | 370/119/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/295 | 370/119/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/296 | 370/119/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/297 | 370/119/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/298 | 370/119/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/299 | 370/119/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |