Titre : | التدريس الفعال |
Auteurs : | اللقاني، أحمد حسين, Auteur ; محمد، فارعه حسن, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 3 |
Editeur : | القاهرة : عالم الكتب, 1995 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-373-060-4 |
Format : | 205 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | استراتيجيات التدريس؛ إدارة الصف؛ التعلم النشط؛ التدريس التعاوني؛ التقويم المستمر؛ التعليم التفاعلي |
Résumé : | يتحدث الكتاب عن موضوع أساسي في تحسين جودة التعليم من خلال التركيز على الأساليب والاستراتيجيات التي تضمن نجاح العملية التعليمية وتحقيق الأهداف التعليمية بفعالية، فهو يهدف إلى تزويد المعلمين بالمفاهيم والأدوات التي تساعدهم على تحسين مهارات التدريس وضمان أن تكون تجربتهم التعليمية مثرية وفعالة بالنسبة للطلاب. والمحاور الرئيسية للكتاب: تعريف التدريس الفعال: يركز الكتاب على تعريف التدريس الفعال باعتباره العملية التي يتم من خلالها تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة. يشمل ذلك تنظيم المحتوى التعليمي، واختيار الأنشطة التي تحفز الطلاب على التعلم، وتقديم الملاحظات البناءة التي تساعدهم على تحسين أدائهم. أهمية التدريس الفعال: يناقش الكتاب أهمية التدريس الفعال في تطوير العملية التعليمية، إذ يساعد على تحسين نتائج الطلاب، وتنمية مهاراتهم في التفكير النقدي، وتحفيزهم على التعلم الذاتي. كما يعزز التدريس الفعال من قدرة المعلمين على إدارة الصف وتحقيق التفاعل الإيجابي مع الطلاب. خصائص المعلم الفعال: يوضح الكتاب السمات التي يجب أن يتحلى بها المعلم الفعال، مثل القدرة على التواصل الجيد، التحفيز المستمر للطلاب، والتفاعل مع احتياجاتهم التعليمية، بالإضافة إلى التحلي بالمرونة والقدرة على استخدام أساليب تدريس متنوعة تتناسب مع مستوى الطلاب. استراتيجيات وأساليب التدريس الفعال: يتناول الكتاب مجموعة من الاستراتيجيات الفعالة التي يمكن أن يستخدمها المعلمون لتحسين عملية التدريس، مثل التعلم النشط، التدريس التعاوني، واستخدام التكنولوجيا في التعليم. كما يناقش أهمية تنوع أساليب التدريس لتلبية احتياجات الطلاب المختلفة. إدارة الصف: يركز الكتاب على أهمية إدارة الصف بشكل فعال كجزء أساسي من التدريس الفعال. يتناول كيفية الحفاظ على بيئة صفية منظمة، وكيفية التعامل مع التحديات السلوكية التي قد تواجه المعلم، بالإضافة إلى كيفية بناء علاقة إيجابية مع الطلاب. تقويم الأداء التعليمي: يناقش الكتاب دور التقويم في التدريس الفعال، وكيفية استخدامه لتحديد مدى تحقيق الأهداف التعليمية. يشمل ذلك أنواع التقويم المختلفة (التقويم المستمر، التقويم التكويني، التقويم الختامي) وكيفية استخدام نتائج التقويم لتحسين جودة التدريس. التفاعل مع الطلاب: يتحدث الكتاب عن أهمية التفاعل الإيجابي بين المعلم والطلاب. يشمل هذا التفاعل استخدام أسئلة تحفز التفكير، الاستماع الفعال، وإعطاء الفرص للطلاب للمشاركة في الأنشطة الصفية. التدريس الفعال في المواقف المختلفة: يشرح الكتاب كيف يمكن تطبيق أساليب التدريس الفعال في مختلف السياقات، سواء كانت في الصفوف الكبيرة أو الصغيرة، أو في مختلف المراحل التعليمية. كما يناقش التحديات التي قد يواجهها المعلمون في بيئات تعليمية متنوعة. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/330 | 370/130/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Educ. AR/331 | 370/130/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/332 | 370/130/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |