
Titre : | تدريس العلوم الطبيعية : رؤية معاصرة |
Auteurs : | بهجات، رفعت محمود, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | مصر : عالم الكتب, 1999 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-232-175-9 |
Format : | 255 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تدريس العلوم؛ العلوم الطبيعية؛ التربية العلمية؛ استراتيجيات التدريس؛ التكنولوجيا في التعليم؛ أساليب التقييم |
Résumé : | يتحدث الكتاب عن أهمية تطوير أساليب تدريس العلوم الطبيعية لمواكبة التغيرات العلمية والتكنولوجية في العصر الحديث، كما يركز المؤلف على تقديم رؤية شاملة ومتكاملة لتحسين العملية التعليمية في مجال العلوم الطبيعية من خلال أساليب تدريس مبتكرة ومناهج تعليمية تتماشى مع حاجات الطلاب ومجتمعاتهم، ومن أبرز محاور الكتاب مايلي: تعريف العلوم الطبيعية وأدوارها في الحياة اليومية، وعلاقتها بتطوير التفكير العلمي لدى الطلاب. مناهج تدريس العلوم التقليدية مقابل الرؤى الحديثة، وأهمية استخدام استراتيجيات تعليمية مبتكرة مثل التعلم القائم على المشاريع والتعلم بالاكتشاف. استراتيجيات التدريس الفعّالة من خلال التركيز على تنمية مهارات التفكير النقدي والإبداعي، وتوظيف التقنيات الحديثة في العملية التعليمية مثل الوسائط المتعددة والمحاكاة، واستراتيجيات التعلم التعاوني والتفاعلي. أدوار المعلم في تعليم العلوم وهذا بالتحول من الملقّن إلى الميسر لعملية التعلم، وتطوير مهارات المعلم في شرح المفاهيم العلمية بطرق مبسطة وجذابة. توضيح أهمية التقويم المستمر في قياس تقدم الطلاب، واستخدام أدوات تقييم متنوعة مثل المشاريع العملية، الاختبارات الموضوعية، والأنشطة التفاعلية. شرح مشكلات تواجه تعليم العلوم مثل نقص الموارد، وضعف الإعداد التربوي، واقتراح حلول عملية للتغلب على هذه التحديات. |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/369 | 370/154/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |