
Titre : | الإدارة التربوية في الوطن العربي : أوراق عربية -عالمية |
Auteurs : | عصمت مطاوع ، ابراهيم, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : مكتبة النهضة العربية, 2003 |
Autre Editeur : | عمان : دار الفكر |
Format : | 407 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإدارة التربوية؛ لنظام التعليمي؛ التعليم في العالم العربي؛ إصلاح التعليم؛ المشكلات التعليمية؛ التعليم المستدام |
Résumé : | الكتاب يقدم تحليلًا شاملاً لإدارة التعليم في الوطن العربي ويستعرض مجموعة من الحلول المستخلصة من التجارب العالمية لتطوير النظام التربوي في المنطقة، كما يعرض التحديات الكبيرة التي يواجهها النظام التعليمي ويقترح طرقًا لتحسين الأداء الإداري في المؤسسات التعليمية من خلال الاستفادة من الممارسات الحديثة في الإدارة التربوية، ومن أبرز النقاط التي يناقشها: مفهوم الإدارة التربوية: يبدأ الكتاب بتعريف الإدارة التربوية ودورها في تنظيم العملية التعليمية داخل المؤسسات التعليمية. يشرح الكتاب أهمية الإدارة التربوية في تحقيق أهداف التعليم وتنظيم العمل التربوي بما يتناسب مع احتياجات المجتمع. الإدارة التربوية في الوطن العربي: يعرض الكتاب الواقع الحالي للإدارة التربوية في الدول العربية، موضحًا التحديات التي يواجهها النظام التعليمي في العالم العربي. يتناول قضايا مثل ضعف التخطيط، نقص الكوادر المؤهلة، والمشكلات الهيكلية في المؤسسات التعليمية، ويناقش الكتاب أيضًا القضايا التي تؤثر في فاعلية الإدارة التربوية مثل العوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية التي تؤثرعلى العملية التعليمية. التحديات والفرص: يعرض الكتاب التحديات التي تواجه الإدارة التربوية في الوطن العربي مثل قلة الموارد، وتزايد أعداد الطلاب، وتوزيع الموارد بشكل غير متوازن بين المدن والمناطق الريفية، ويطرح الكتاب أيضًا الفرص المتاحة لتحسين النظام الإداري التربوي، مثل الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، تحسين التدريب المهني للمعلمين والإداريين، وتعزيز المشاركة المجتمعية في العملية التعليمية. الممارسات العالمية في الإدارة التربوية: يناقش الكتاب الممارسات العالمية في مجال الإدارة التربوية، مع تقديم أمثلة من دول متقدمة مثل الولايات المتحدة والدول الأوروبية. يعرض الكتاب نماذج ناجحة في التنظيم الإداري للتعليم وكيفية تطبيق بعض هذه النماذج في الدول العربية، ويسلط الكتاب الضوء على أهمية التخطيط الاستراتيجي في الإدارة التربوية، وكيفية تحسين استراتيجيات القيادة التعليمية لتوفير بيئة تعليمية فعالة. الإدارة التربوية والمستقبل: يناقش الكتاب مستقبل الإدارة التربوية في الوطن العربي وكيفية مواجهة التغيرات السريعة في المجالات التكنولوجية والتعليمية. يعرض بعض الحلول والابتكارات التي يمكن أن تسهم في تحسين كفاءة النظام التربوي العربي، يشير الكتاب إلى ضرورة تطوير الكوادر الإدارية التربوية في العالم العربي من خلال التدريب المستمر على المهارات الحديثة. التعاون بين الدول العربية: يشجع الكتاب على تعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال تبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال الإدارة التربوية. كما يركز على أهمية العمل المشترك لمواجهة التحديات التي تعيق تطوير النظام التعليمي في المنطقة. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/376 | 370/160/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/377 | 370/160/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |