
Titre : | علم التربية التطبيقي : المناهج وتكنولوجيا تدريسها وتقويمها |
Auteurs : | سعيد، أبوطالب محمد, Auteur ; عبد الخالق، رشراش أنيس, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | بيروت : دار النهضة العربية للطباعة والنشر, 2001 |
Format : | 287 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المنهج التعليمي؛ أهداف التدريس؛ تكنولوجيا التعليم؛ طرائق التدريس؛ تقويم المناهج |
Résumé : | يتألف الكتاب من سبعة فصول، يتناول الفصل الأول منها تحليل محتوى العملية التعليمية، مبتدئًا باستعراض أهداف تدريس المناهج التعليمية والتربوية، حيث حدد المؤلفان 25 هدفًا، تشمل أهدافًا معرفية، وجدانية، ومهارية في مجال التدريس. كما يستعرض الكتاب مفهوم المنهج التقليدي والحديث، ويتناول العوامل التي أدت إلى تطوير مفهوم المنهج عبر التاريخ، مع عرض مميزات المنهج بمفهومه الحديث. وينتهي الفصل بتحليل الاتجاهات التربوية التي أسفر عنها تطور المنهج بمفهومه الحديث. بالإضافة إلى ذلك، يتناول الكتاب موضوعات مثل طرق التدريس، الوسائل التعليمية، والتقنيات التعليمية، مؤكدًا على أهمية اقتران الطريقة بالوسائل التعليمية لتحقيق فعالية أكبر في العملية التعليمية. كما يخصص المؤلفان فصولًا لتحليل واستعراض عمليتي تقويم وتطوير العملية التعليمية والتربوية، بما في ذلك المنهج، في ضوء نتائج التقويم، مما يسهم في تحسين جودة التعليم وتطويره. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/380 | 370/162/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/381 | 370/162/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |